xm

xm

 

البنك المركزي الأوروبي يبقى على السياسة النقدية دون تغير

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,421
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

قام البنك المركزي اليوم بالإبقاء على سعر الفائدة عند مستوى 0.25% وجاء القرار اليوم متوافقا مع التوقعات في الأسواق.

في الشهر السابق قام البنك بخفض سعر الفائدة إلى مستوى 0.25% من 0.50% كإجراء استباقي لمواجهة مخاطر محتملة من الانكماش التضخمي.

مستوى التضخم ارتد في نوفمبر تشرين الأول السابق إلى مستوى 0.9% من 0.7% في أكتوبر تشرين الثاني والتي كانت الأدنى في أربعة أعوام.

معظم التوقعات في الأسواق ترى ان البنك قد يبقى على سعر الفائدة عند ذلك المستوى حتى الربع الأول من العام الجديد.

المنطقة تشهد تباطؤ في النمو خلال الربع الثالث على حسب البيانات التي صدرت مؤخرا حيث تراجع الناتج المحلي الإجمالي إلى 0.1% من 0.3% في الربع الثالث بينما تراجع أداء وتيرة نمو القطاعات الرئيسية على مستوى منطقة اليورو فقد حققت القراءة الأولية لمؤشر مدراء المشتريات المركب – يقيس اداء القطاعين الصناعي والخدمي- ارتفاع قليلا لوتيرة النمو خلال نوفمبر/تشرين الثاني لتسجل قيمة 51.7 من 51.5 للقراءة الأولية لكن ادنى من 51.9 لقراءة أكتوبر تشرين الأول.

على الجانب الآخر تراجع معدل البطالة في أكتوبر تشرين الأول إلى 12.1% من 12.2% للقراءة السابقة على الرغم لايزال عند اعلى مستوى منذ بدء تسجيل البيانات في 1995 .

الآن بدأ التضخم يأخذ حيز اهتمام من البنك في الوقت الذي يرى فيه النمو سيكون بشكل تدريجي، وبالتالي ينعكس ذلك على قرار لجنة السياسة النقدية في الوقت الراهن و ارتباط القرار بمدى التطور في مستويات التضخم. وإن كان هنالك مستهدف آخر لدى وهو دعم السيولة لدى المؤسسات المالية لدعم عمليات الائتمان.

ننتظر تصريحات السيد ماريودراغي – رئيس البنك الأوروبي- في وقت لاحق اليوم والتي تحوي توقعات البنك حول التضخم و النمو خلال الفترة المقبلة,

التوقعات الأخيرة للبنك اشارت إلى إمكانية بقاء التضخم حول مستوى 1.5% خلال العام الجاري و 1.3% في عام 2014 بينما يتوقع ان تنكمش المنطقة بنسبة 0.4% في 2013 قبل ان تحقق نمو بنسبة 1% في العام 2014 .
 
أعلى