حساب مجاني بقيمة 30 دولار !
إفتح حسابك مع تيكيمل

البيانات تظهر متانة متجددة على الصعيد العالمي

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,580
الإقامة
الأردن

xm    xm

 

 

جو صاف ونسيم ربيعي يمكن تلمسه على صعيد الاقتصاد العالمي.
في منطقة اليورو ثمة نجاحات تم تحقيقها ولا يمكن انكارها. هي تحققت نتيجة لنجاحات قرارات الاصلاح في معظم البلدان وبخاصة الجنوبية منها. نتيجة الاصلاح كانت انحسار لقوة الازمة الاقتصادية وتوجه عام ايجابي .
النجاح في اليونان بات واضحا الى درجة جعلت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تعترف به وترفع درجة تصنيفها.
بلجيكا تقرر تخفيض الضريبة على الكهرباء بهدف دعم الاقتصاد. بهذا تتقدم حتى على المانيا في سياسة التساهل الضريبي.
قطاعات التصنيع اصدرت من ناحيتها اشارات طيبة يوم امس من خلال مؤشرات ال بي ام اي. التقدم تحقق في ايطاليا كما في فرنسا واضيف الى ما حققته المانيا*وكان قد صدر الاسبوع الماضي. وحدها اسبانيا فاجأت سلبا وسجل مؤشر مديري المشتريات تراجعا دون الخط الاحمر الى 48.6 نقطة. المؤشر الاوروبي العام ارتفع من جهته وسجل على ال 51.6 من 51.5 نقطة.
*
الصين، وهي تحتل المرتبة الاقتصادية الثانية بعد الولايات المتحدة تعطي ايضا اشارات طيبة. الصناعة الى تقدم مستمر مؤشر ال بي ام اي تقدم الى 51.4 نقطة وهو المستوى الافضل منذ 18 شهرا.
*
الى الولايات المتحدة حيث صدرت بالامس مفاجأة ايجابية كبيرة وتبين ان الصناعة هناك تنمو ايضا وبنسبة هي الافضل منذ ابريل العام 2011. جاء هذا من خلال بيان ال " اي اس ام " الذي ارتفع الى 57.3 نقطة بينما توقع المحللون 55.0 نقطة فقط. المريح كان في بيان الامس ان الشركات فتحت ابوابها للمزيد من الفوة العاملة اذ ان قطاع التوظيف تقدم. ايضا دفاتر الشركات سجلت المزيد من الطلبيات ورفعت انتاجها لتلبيتها.
*
نتيجة ما تقدم كان تسجيل الداكس الالماني قمة جديدة خلال يوم امس ولو انه انكفأ لاحقا بمحدودية تجاوبا مع تردد السوق الاميركي الذي اقفل على تراجع محدود جدا راوح بين ال 0.27 وال 0.48%..
واليورو؟
تراجع نتيجة تقدم النتائج الايجابية الاميركية على الاوروبية. بعض المحللين يتوقعون اسبقية الخروج من السياسة النقدية الميسرة في الولايات المتحدة وهذا مفيد للدولار. البعض يتوقع الا يخرج المركزي الاوروبي من اجتماعه *هذا الاسبوع دون مقررات تيسيرية اضافية. هم يتوقعون اقرار برنامج اقراض جديد للبنوك او فرض*فائدة سلبية على ايداعات البنوك*ويراهنون على هذا الاساس ضد العملة الموحدة التي فقدت يوم امس ما يزيد على 75 سنتا من قيمتها مفابل الدولار.
اجتماع المركزي الاسترالي اسفر عن تثبيت الفائدة على ال 2.50%.
البيان المرافق للقرار تحدث عن ملاءمة الفائدة للنمو والتضخم بمستواهما الحالي.
تحدث ايضا عن ارتفاع قيمة الدولار الاسترالي وعرقلته للنشاط الاقتصادي في البلاد.
الاستهلاك رآه البيان على مستوى منخفض.
التضخم يراوح على المستوى المحدد له للمدى المتوسط.

اليوم* بانتظار بيانات سوق العمل الاسباني والتوقعات ميالة الا ايجابية من حيث تراجع منتظر لطلبات اعانة البطالة.
من الولايات المتحدة نتوقف وجيزا امام بيان مبيعات السيارات الذي يوفر ايضاحا حول النشاط الاقتصادي وتطور مسيرته.
*

 

مواضيع ذات صلة

أعلى