إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

التدخل الحازم يمنع كريدى سويس من إشهار إفلاسه

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,404
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 

أعلنت وزيرة المالية السويسرية كارين كيلر سوتر أمس السبت أن الاقتصاد السويسري كان سينهار على الأرجح لو أُعلن إفلاس بنك "كريدي سويس" ثاني أكبر بنك في سويسرا.

وقالت كيلر سوتر لصحيفة "لوتون" (Le Temps) السويسرية إن الحكومة "تصرفت بما يخدم المصالح العليا للبلاد" من خلال الترتيب السريع لاستحواذ مصرف "يو بي إس" (UBS) على منافسه.

ووسط مخاوف من حدوث أزمة مصرفية عالمية في مارس/آذار الماضي انهارت ثقة المستثمرين بـ"كريدي سويس" في الـ15 من الشهر نفسه، ونسقت الحكومة بعد ذلك عملية استحواذ قبل أن تُفتح الأسواق من جديد في الـ20 من الشهر المذكور.

وقدمت الدولة دعما نقديا بقرابة 260 مليار فرنك سويسري (287 مليار دولار) وضمانات من الدولة، لدعم عملية الاستحواذ وتفادي انهيار مالي ربما كان سيحدثه الانهيار الخارج عن السيطرة للبنك.

وقالت كيلر سوتر "نظرا للظروف بذلنا كل ما في وسعنا لتقليل العبء على الدولة ودافعي لضرائب"، مضيفة "لولا التدخل الحازم للسلطات لكان مصرف كريدي سويس سيشهر إفلاسه، وهو ما كان سيؤدي ربما إلى انهيار الاقتصاد السويسري".

وكان "كريدي سويس" على غرار "يو بي إس" من بين 30 مصرفا في العالم مصنفة ذات أهمية للنظام المصرفي الدولي، لكن المصرف عانى في السنوات الأخيرة من سلسلة فضائح.
 
عودة
أعلى