إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الدولار ينتعش و ويحقق بعض المكاسب بعد صدور تقرير الوظائف

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,518
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 



بدل الدولار الأمريكي إتجاهه أمام العملات الرئيسية الأخرى ، وإرتفع في تداولات الجلسة الأمريكية لليوم الجمعة، مدعوماً بالبيانات المتألقة للتقرير الشهري لوزارة العمل الأمريكية (تقرير الوظائف)، والذي صدر في وقت سابق اليوم.
وفي وقت سابق اليوم، أصدرت وزارة العمل الأمريكية تقريرها الشهري، والذي أظهر أن عدد الوظائف التي أضافها الإقتصاد الأكبر في العالم خلال الشهر الماضي قد بلغ 209 ألف وظيفة، وهو ما جاء أكثر من التوقعات التي كانت تترقب إرتفاعاً قدره 183 ألف وظيفة، ولكن أقل من رقم الشهر الذي سبقه والبالغ 231 ألف وظيفة، وهو الرقم الذي تم تنقيحه من القراءة الأولية البالغة 222 ألف وظيفة.
وبهذا، فإن الرقم يتقدم في المناطق الإيجابية بحسب بنك الإحتياطي الفيدرالي، والذي يعتبر أي رقم فوق حاجز الـ150 ألفاً إيجابياً.
كما أظهر التقرير كذلك ان نسبة البطالة في الولايات المتحدة قد تراجعت إلى 4.3٪ من 4.4٪ خلال الشهر السابق، وهو ما جاء متوافقاً مع التوقعات. كما أظهر التقرير أن معدل الأجر في الساعة قد إرتفع بنسبة 0.3٪ خلال الشهر الماضي، وهو ما جاء مساوياً للتوقعات، علماً أن هذا المؤشر كان قد سجل إرتفاعاً بنسبة 0.2٪ في الشهر الذي سبقه.
أما على أساس سنوي، فلقد إرتفع معدل الأجور بنسبة 2.5٪ الشهر الماضي، وهو ما جاء مطابقاً لرقم الشهر السابق، إلا أنه جاء فوق التوقعات التي كانت تترقب إرتفاعاً بنسبة 2.4٪.
وتتم مراقبته الزيادة في الأجور عن كثب من جانب مجلس بنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، الذي يبحث دائماً عن أدلة على تراجع الركود في سوق العمل والضغوط الصعودية على التضخم. ويرى المحللون أن إرتفاع معدل الأجور بنسبة سنوية قدرها 3.0٪ سيكون إيجابياً لإرتفاع مؤشرات التضخم في الاقتصاد ككل.
بالإضافة إلى ذلك، ذكر التقرير أن عدد الوظائف في القطاع الخاص قد إرتفع بمقدار 205 ألف وظيفة الشهر الماضي، وهو ما جاء أفضل من توقعات المحللين بإرتفاع قدره 178 ألفاً. ونقح تقرير اليوم أرقام شهر آيار/مايو من الإصدار الأولي والبالغ 187 ألف وظيفة قطاع خاص، لتصبح 194 ألف وظيفة.
أما عدد الوظائف الحكومية فلقد إرتفع بمقدار 4 ألاف وظيفة، بالمقارنة مع زيادة قدرها 37 ألف وظيفة في الشهر الذي سبقه، وهو الرقم الذي تم تنقيحه من القراءة الأولية البالغة 35 الف وظيفة.
كما أظهر التقرير أن نسبة المشاركة قد إرتفعت خلال الشهر الماضي إلى 62.9٪ من قراءة الشهر السابق والبالغة 62.8٪. كما أظهرت البيانات أن نسبة البطالة U6، والتي تتضمن العاملين في الوظائف الجزئية لأسباب إقتصادية خالصة، قد بقيت دون تغيير عند 8.6٪ الشهر الماضي.
كما ذكر التقرير أن متوسط ساعات العمل الأسبوعية قد بقي ثابتاً عند 34.5 ساعة الشهر الماضي.
وكان الدولار قد تعرض للضغط في الجلسات السابقة بعد أن تسرب القلق قد تسرب إلى تفكير المستثمرين في ظل تقارير إخبارية قالت أن المستشار الخاص (روبرت مولر) قد أصدر أوامر إستدعاء وسط إستمرار التحقيق حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت العام الماضي.
ووفقا لوكالة إنباء (رويترز)، فإن أوامر الاستدعاء الصادرة لها علاقة بالإجتماع الذي جرى في حزيران/يونيو من 2016، والذي جمع بين إبن الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب جونيور) و(جاريد كوشنر) ومحامية روسية.
وبالعودة إلى الأسواق، فلقد تراجع ‏اليورو/دولار بنسبة 0.26٪ ليتداول عند 1.1839، كما تراجع الباوند/دولار بنسبة 0.25٪ ليتداول عند 1.3107. وكانت العملة البريطانية قد تعرضت إلى خسائر حادة خلال جلسة الخميس بعد أن ترك بنك إنجلترا (البنك المركزي البريطاني) أسعار الفائدة دون تغيير وأعلن عن تخفيض توقعات النمو الاقتصادي للبلاد للعام الحالي والعام القادم.
كما إرتفع الدولار/ين بنسبة 0.53٪ ليتداول عند 110.60، وكذلك إرتفع الدولار/فرنك بنسبة 0.19٪ ليتداول عند 0.9703.
ولم يشهد الدولار الأمريكي تغييرات كبيرة أمام نظيريه الأسترالي والنيوزيلندي، مع تداول الأسترالي/دولار عند 0.7954 والنيوزيلندي/دولار عند 0.7440.
أما الدولار الكندي فلقد تراجع بشكل طفيف أمام الجار الأمريكي، مع إرتفاع الدولار/كندي بنسبة 0.09٪، ليتداول عند 1.2591.
وكانت وزارة العمل الكندية تقريرها الشهري في وقت سابق اليوم، بالتزامن مع صدور ذات التقرير في الولايات المتحدة. وأظهر ‏التقرير أن {{‏ecl-95‎‏||عدد الوظائف}} التي أضافها ‏الإقتصاد الكندي خلال الشهر الماضي قد بلغت 10.9 ألف وظيفة، وهو ما جاء ‏أفضل قليلاً من التوقعات التي كانت ‏تترقب إرتفاعاً قدره 10.0 ألاف وظيفة، ولكنه أسوأ من رقم الشهر الذي سبقه والبالغ إرتفاعاً ‏قدره 45.3 ألف وظيفة. ‏كما أظهر التقرير كذلك ان {{‏ecl-301‎‏||نسبة البطالة}} في كندا قد سجلت 6.3٪ الشهر الماضي، مقارنة بـ 6.5٪، بينما دانت التوقعات تترقب أن تبقى هذه النسبة دون تغيير.
وبذلك، إرتفع مؤشر الدولار والذي يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية أخرى، بنسبة 0.22٪، ليسجل 92.91، ويبدأ الإبتعاد عن أدنى مستوياته في 15 شهراً، والتي كان قد سجلها يوم الأربعاء عند 92.39.
 
عودة
أعلى