إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الدولار ينخفض وسط قلق بشأن الهدنة التجارية بين الولايات المتحدة والصين

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,518
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 



تراجع الدولار إلى أدنى مستوياته في أسبوع مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى يوم الثلاثاء حيث تلاشى الارتياح بشأن الهدنة التجارية بين الولايات المتحدة والصين، مما أفسح المجال أمام المخاوف من صعوبة الوصول إلى حل كامل للنزاع التجاري. .

تلاشى التفاؤل بشأن انفراجة في الحرب التجارية بعد تصريحات أدلى بها مسؤولون مختلفون في إدارة ترامب يوم الاثنين، ولم يسلطوا الضوء على تفاصيل أي اتفاقية تجارية بين الصين والولايات المتحدة.

انخفض مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية، بنسبة 0.45٪ ليصل إلى 96.53 بحلول الساعة 03:56 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (08:56 صباحًا بتوقيت جرينتش)، وهو أدنى مستوى له منذ 23 نوفمبر.

كما تشير التحركات في أسواق السندات إلى المخاوف من الهدنة المؤقتة بين بكين وواشنطن.

استمرت العائدات على سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات، والتي تتحرك عكسيًا مع الأسعار، في الانخفاض بعد انخفاضها إلى ما دون مستوى 3٪ يوم الاثنين، مسجلة أدنى مستوى منذ منتصف سبتمبر.

قال رودريجو كاتريل كبير مستشاري العملات في بنك أستراليا الوطني: "هبوط عوائد الولايات المتحدة هو أمر سلبي بالنسبة للدولار، خاصة مقابل العملات الرئيسية".

انعكس المنحنى بين السندات لمدة 3 سنوات و 5 سنوات للمرة الأولى منذ عام 2007 يوم الاثنين. ويقال إن منحنى العائد يتم عكسه عندما تكون العوائد على سندات استحقاق أطول أجلاً أقل من السندات قصيرة الأجل.

وخشى المحللون الآن من أن انعكاس منحنى العائد على سندات الخزانة الأمريكية لمدة سنتين و10 سنوات وشيكًا ويشير إلى احتمال حدوث ركود في الولايات المتحدة.

لقد ثبت منحنى العائد مع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة مما أدى إلى ارتفاع العائدات قصيرة الأجل، في حين أن عوائد سندات الخزانة طويلة الأجل قد بقت منخفضة بسبب التضخم الفاتر وتباطؤ النمو العالمي.

أضاف كاتريل أن عوائد سندات الخزانة الأمريكية قريبة من مستويات الدعم الفني الهامة، حيث يمكن لكسرها أن يضيف المزيد من الضغط على عوائد الولايات المتحدة والدولار.

ارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته في بداية نوفمبر، مدعومًا بالتوقعات بزيادة وتيرة رفع سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، حيث بقي الاقتصاد الأمريكي قويًا.

لكن الدولار تعرض لضغوط منذ تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الأسبوع الماضي التي فسرتها الأسواق على أنها مؤشر على أن البنك المركزي قد يبطئ برنامج رفع أسعار الفائدة.

من المتوقع على نطاق واسع أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في اجتماعه القادم في 18 ديسمبر، وأشار إلى أنه قد يرفع أسعار الفائدة ثلاث مرات في عام 2019 ، لكن الأسواق تسعر حاليًا في إطار رفع أسعار الفائدة مرة واحدة في العام المقبل.

انخفض الدولار إلى أدنى مستوياته في أسبوع واحد مقابل الين، مع تراجع الدولار ين بنسبة 0.62 ٪ ليصل 112.96.

كان اليورو أعلى مقابل الدولار الأكثر ضعفًا، مع ارتفاع تداول اليورو دولار بنسبة 0.26 ٪ ليتداول عند 1.1384.

كما ارتفع الجنيه الإسترليني، حيث ارتفع تداول الجنيه الإسترليني مقابل الدولار بنسبة 0.39٪ ليصل إلى 1.2772 بعد انخفاضه إلى ما دون مستوى 1.27 يوم الاثنين للمرة الأولى منذ أكتوبر.

سجل الجنيه الاسترليني خسائر لثلاثة أسابيع متتالية بينما يراهن التجار على أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لن تتمكن من تمرير صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عبر البرلمان في 11 ديسمبر.
 
عودة
أعلى