xm

xm

الذهب: هل نحن في الطريق الى ال 2000 دولار؟

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
5,638
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 



xkxkx.jpg


في 19 مارس الماضي ، تم تداول سعر الذهب عند 1467 دولار للاونصة. ومنذ ذلك الحين ، ارتفعت الاسعاربشكلكبيرلتبلغ ال 300 دولار تقريبًا ووصلت مؤخرًا إلى أعلى مستوى جديد لعدة سنوات عند 1747 دولارًا للأونصة.
لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين بين المستثمرين في أوقات أزمة الفيروس كورونا، ومن المعلوم ان الذهب مطلوب أيضًا في مثل هذه الأوقات.

دفع الاتجاه التصاعدي الأخير العديد من المحللين والبنوك إلى رفع توقعاتهم لأسعار الذهب.
يتوقع “كومرتس بنك” الآن 1800 دولار بدلاً من 1650 دولارًا للاونصةبنهاية العام.
يتوقع “جيه بي مورجان” 1،800 دولار إلى 1،850 دولار في منتصف العام .
رفع بنك “اتش اس بي سي” توقعاته مؤخرًا من 1،613 دولارًا إلى 1،743 دولارًا.


ولكن هل سيتم الوصول إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1،900 دولار للأونصة قريبًا طالما انالأسواق لا تزال متأثرة بالأزمة المالية؟
نعم ، هذا مرجح ، المنطق يقول هذا طالما ان حالة عدم اليقين مستمرة.. وطالما ان مستجدا غير محسوب لم يطرأ على المعادلة.
الشائع الان بين المحترفين في السوق هو التالي: يجب أن تحتفظ بالاصفر في محفظتك الآن. من المرجح أن سعر الذهب سيرتفع إلى 2000 دولار في وقت لاحق من هذا العام.

من جهة اخرى فان ضخ السيولة الضخمة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في السوق سينعكس ايجابا على أسعار الأسهم ، ولكن ايضا على الذهب اذ لا بد ان يكون ذلك عامل ضغط نسبي على الدولار..


بالإضافة إلى ذلك ، تعمل العديد من الحكومات على تقديم مساعدات كورونا بقيمة مليارات اليورو لاقتصادها ، الأمر الذي سيزيد من ارتفاع ديون البلدان التي هي مرتفعة بالفعل.
هذا يجعل الذهب جذاباً كاستثمار مستقر حتى ولو انه لا يدر فائدة فبالكاد تجد من يبحث الان عن الفائدة.. الهم الاكبر حماية راسالمال والهروب من الخطر.

الى ذلك فقد شهدت صناديق الاستثمار المتداولة في بلومبرغ تدفقات لمدة 23 يومًا متتالية من التداول. السوق يرى ذلك بعين الاعجاب وهذا يشجع علىالشراءاذ تم كسر السقف السابق البالغ 28 يومًا في يناير وفبراير. يبلغ إجمالي حيازات الذهب من خلال صناديق الاستثمار المتداولة 95.1 مليون ، بزيادة أكثر من 12 مليون منذ بداية العام.

اما عن شراءات الدول المعلن عنها، فوفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن صندوق النقد الدولي ، زادت تركيا احتياطياتها من الذهب بمقدار 0.86 مليون اونصةعن الشهر السابق إلى مستوى قياسي بلغ 19.33 مليون اونصة في مارس. زادت روسيا احتياطياتها من الذهب بشكل طفيف خلال الشهر وبلغت 73.92 مليون اونصة في نهاية مارس. من المحتمل أن تتباطأ المشتريات الروسية في المستقبل ، حيث قال البنك المركزي إنه سيتوقف عن شراء الذهب المستخرج محليًا.
 
أعلى