إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الروبل عند أدنى مستوى تاريخي أمام اليورو

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,953
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

انحدر الروبل الروسي اليوم الثلاثاء إلى أدنى مستوى تاريخي له أمام اليورو، حيث تراجع إلى مستويات 54 روبل لكل يورو مما جعل العملة الروسية أقل قيمة منذ إنشاء اليورو في عام 1999.

كما تراجع الروبل أمام الدولار الأمري ليلامس مستويات 42.6 روبل لكل دولار في تعاملات اليوم الثلاثاء.

التراجع الكبير الذي تعرضه الروبل يراكم الضغوطات على البنك المركزي الروسي الذي سوق يجتمع خلال الأسبوع الحالي لتحديد أسعار الفائدة.

تعرضت العملة الروسية لصدمة كبيرة خلال العام الحالي وسط تراجع كبير في أسعار النفط بجانب الإضطرابات السياسية حول دور روسيا في الأزمة الأوكرانية، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على العملات الأجنبية من قبل الشركات الروسية.

أعلن البنك المركزي الروسي اليوم الثلاثاء عن إنفاق ما يقارب 2.4 مليار دولار لدعم الروبل خلال الأسبوع الماضي، وبذلك يصل إجمالي المبلغ الذي تم إنفاقه لدعم الروبل إلى أكثر من 18 مليار دولار.

تدور التوقعات بقيام المركزي الروسي برفع أسعار الفائدة خلال إجتماع صنّاع السياسة النقدية يوم الجمعة القادم، وذلك بعد أن لمّح مسؤول رفيع في البنك الأسبوع الماضي برفع أسعار الفائدة.

يبلغ سعر الفائدة في روسيا حالياً 8% وهو أعلى مستوى منذ عام 2009، وذلك بعد ثلاثة قرارات بزيادتها حتى الآن.

يجب على روسيا اتخاذ إجراءات حقيقة من جهتها لتعديل وضع الروبل، حيث الخروج من مأزق الاتهامات حول دورها في الأزمة الأوكرانية سيكون له الأولوية في تلك الإجراءات، ولكن التعديل لن يكون كبيراً نظراً لهبوط أسعار النفط الذي يلعب دوراً رئيسياً في انحدار الروبل.

يبقى الإنتظار ليوم الجمعة القادمة لمعرفة قرارات صنّاع السياسة النقدية في المركزي الروسي وماهية آلياته التي سوف يتهخذها خلال الاجتماع.
 
عودة
أعلى