إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

السترليني في ضيق أيضا

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

الكلام كثير عن الأزمة الأوروبية والمخاطر المحيطة باليورو . قلّة يتنبهون الى ما يتهدد السترليني وهو الذي فقد مواقع مهمة في الاسابيع الماضية، حيث ان تراجعه زاد عن ال 6% في اسابيع اربعة، وبلغ الحد الاعمق منذ شهر يناير الماضي. السبب في ذلك لا يعود فقط الى قوة الدولار والطلب الذي يشتد عليه بفعل دوره المتجدد كملاذ آمن في الأزمات، وخاصة بالنسبة للأميركيين الذين يسارعون الى استدعاء دولاراتهم من الخارج ( في هذه المرحلة هم يستدعونها من اوروبا المهددة).
*
الأسباب الدافعة لتراجع السترليني هي أيضا بريطانية داخلية . ضعف في النمو الاقتصادي ظاهر ومعرض للمزيد بفعل إجراءات تقشفية أريد لها ان تكون حلا فكانت مشكلة. تضخم مرتفع يفوق ال 4.5% ،*ينتظر البنك المركزي تراجعه وهو لا يتراجع. تقديرات متنامية حول اقتراب موعد اتخاذ البنك المركزي قرارا يقضي بالبدء ببرنامج دعم اقتصادي يرتكز الى التيسير الكمي، ما يعني ضخ السيولة في السوق عن طريق طباعة الاوراق المالية.
محضر اجتماع المركزي الاخير الذي سيصدر يوم غد من المرتقب ان يعطي ايضاحات أكثر حول هذا الأمر.
*
السترليني وجد له محطة دفاعية جيدة على ال 1.5650 والمنطقة الدفاعية هذه تمتد حتى ال 1.5550 وهي مؤهلة لوقف التراجع الحالي، بانتظار المزيد من الايضاحات حول مستقبل المرحلة القادمة بالنسبة لسياسة المركزي البريطاني. في حال حدوث مستجدات ( اميركية او بريطانية ) دعت لانهيارها فال 1.5450 محطة استهداف تالية متبوعة بال 1.5200.
حالة استقرار نسبية يمكن استعادتها في حال النجاح بالاستقرار فوق ال 1.5800 وهي تتعزز باستعادة ال 1.5880.
 
عودة
أعلى