إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الفضة: هل من انهيارات إضافية؟ وماذا عنها؟

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

باختصار وقبل التفاصيل: تراجعات الفضة وفرت، وستوفر إن هي تجددت برفق، حظوظ شراء. أرجحية أن يكون المعدن الابيض على وشك تحقيق انقلاب صعودي في الوجهة ليست قليلة.
*
المخاطر المحيطة بالفضة لجهة كونه معدن صناعي ويتأثر من جراء حدوث ركود اقتصادي عام لا نكران فيها. نعتبر ان التراجعات الحالية استوعبت جزءا كبيرا من المخاطر هذه. إن حدوث انهيارات حادة إضافية تبقى مستبعدة ما لم تحدث انهيارات حادة ومتفلتة في اسواق الاسهم نتيجة تشاؤم مستجد وغير محدود بالنسبة لمستقبل الاقتصاد العالمي.
*
استمرار المخاطر المهددة للاقتصاد سوف يشدد من عزيمة سادة البنوك المركزية الذين سيحركون عجلات المطابع. أوراق اليورو والدولار الجديدة التي ستكون الحاجة اليها ماسة لدعم قدرات البنوك التي تعاني من ضآلة الرسملة ، كما لتسريع دورة الاقتصاد، سوف يصب جزء منها في المعدن الابيض، ومن المرجح ان يكون نصيبه ،على من نصيب نسيبه الاصفر لأن الصناعيين سيكثفون طلبهم عليه.
*هذا ما يمكن استقراؤه استنادا الى مجريات أحداث العام 2008.
*
تقنيا وجهة الترند البعيد المدى لا زالت تصاعدية بالرغم من التراجعات التي حدثت. هذه التراجعات لا تزال حتى الان مصنفة ضمن خانة تنظيف السوق من الرواسب السابقة تمهيدا لموجة توجهه صعودا.
*
ما تقدم لا يعني ان السوق محصن تحصينا تاما تجاه تراجعات بالمدي القريب، ولكنه يعني ان هذه التراجعات ستواجه - على الارجح - طلبا سيكون كافيا لجعلها غير متفلتة ما يجعلها بالنسبة لمن ينتظر فرصة مناسبة للقفز الى السوق والمكوث فيه للمدى البعيد.
ما تقدم من شروح تشمل المعدن الابيض وأسهم شركاته أيضا.
 
عودة
أعلى