xm

xm

 

القراءة التمهيدية تباطؤ وتيرة نمو منطقة اليورو في الربع الثالث

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,417
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

اظهرت البيانات التي صدرت اليوم تباطؤ وتيرة نمو منطقة اليورو في الربع الثالث وهو الامر الذي يدعم توجهات البنك الاوروبي للإبقاء على سياسات نقدية توسعية لفترة ممتدة.
على الرغم من هذا التباطؤ إلا انها تؤكد على الخروج من حالة الانكماش في ظل استمرار نمو المنطقة في الربع الثالث.
القراءة المعدلة للناتج المحلي الإجمالي عن الربع الثالث اظهرت نمو بنسبة 0.1% لتأتي دون تغير عن القراءة الأولية وادنى من 0.3% للربع الثاني من العام السابق فيما جاءت بما يتوافق مع التوقعات. وعلى المستوى السنوي حقق انكماش بنسبة -0.4% من -0.6% لنفس الفترة من العام السابق.
البيانات الفرعية التي صدرت مع المؤشر أظهرت نمو الاستثمارات الرأسمالية في الربع الثالث بنحو 0.4% من 0.3% للقراءة السابقة، و ارتفع الانفاق الحكومي 0.2% من 0.0% للقراءة السابقة، وتراجع الانفاق الاستهلاكي قليلا إلى 0.1% من 0.2% للقراءة السابقة.
جدير بالذكر ان في المانيا – اكبر اقتصاد في المنطقة- اظهرت البيانات تراجع وتيرة النمو في الربع الثالث في المنطقة- اظهرت البيانات تراجع وتيرة النمو في الربع الثالث إلى 0.3% من 0.7% في الربع الثاني، بينما في فرنسا ثان اكبر اقتصاديات المنطقة حققت انكماش بنسبة -0.1% بعد ان حققت نمو بنسبة 0.5% في الربع الثاني.
تأثير ازمة الديون السيادية لايزال يلقى بظلاله على اداء المنطقة في ظل وجود معدلات مرتفعة للبطالة، ومن الواضح من خلال تلك البيانات ان اقتصاديات منطقة اليورو لا تتماشي مع تسارع وتيرة نمو الاقتصاديات الرئيسية مثل بريطانيا.
البيانات لم تكن مفاجئة لاسيما ان المفوضية الاوروبية تحمل توقعات سلبية للمنطقة في تقرير الخريف (نوفمبر تشرين الاول) قامت فيه بخفض توقعات النمو مقارنة بتوقعات تقرير مايو ايار السابق، المفوضية ترى نمو المنطقة بنسبة 1.1% في 2014 من 1.2% لتوقعات مايو ايار وتتوقع ارتفاع معدل البطالة إلى 12.2% في العام القادم من 12.1% لتوقعات مايو ايار.
ننتظر يوم الغد قرار البنك المركزي الاوروبي بشأن سعر الفائدة بعد ان تم خفضها في اجتماع الشهر السابق إلى 0.25% وذلك لمواجهة انحدار التضخم الذي تراجع إلى ادنى مستوى في اربعة اعوام في اكتوبر تشرين الاول السابق وإن كان قد ارتفع قليلا في نوفمبر تشرين الأول.
 
أعلى