xm

xm

xm

 

اللاعبون بسوق العملات الاجنبيه

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,400
الإقامة
الأردن

xm    xm

 

 

اللاعبون بسوق العملات الاجنبيه

من الذي يتداول في سوق العملات الاجنبيه؟


ان سوق العملات الاجنبيه هو سوق مركزي في البورصه العالميه الذي يتغير مع اختلاف احتياجات المشتركين, دوافعهم ومصالحهم التجاريه. ويمكن تقسيم هؤلاء المشاركون إلى ستة مجموعات مختلفة:

  • البنوك المركزية - تلعب البنوك المركزية سواء كانت بنوك وطنية (أو أعلى) دورا” هاما في سوق الصرف الأجنبي. إن تأثيرها على السوق لا ينبع فقط من أهدافها في التداول، ولكن ربما لأكثر من ذلك، فهذا التأثير ناتج عن سياساتها. وخلافا لغيرها من المشاركين في سوق الصرف الأجنبي ، فليس الهدف الأساسي للبنوك المركزية تحقيق ربح من تداول العملات ، بل السيطرة على النقد المعروض والتضخم وضمان النمو الاقتصادي والاستقرار النقدي. وتعتبر احتياطيات البنوك المركزية من النقد الأجنبي إحدى الأدوات التي تسمح لهم بالبحث عن هذه الأهداف.
  • البنوك التجارية - تعتبر البنوك التجارية مثل دويتش بانك وبنك يو بي اس ، من أهم اللاعبين في سوق الصرف الأجنبي. إن التداول بين البنوك لا يمثل فقط معظم حجم التداول ، وإنما أيضا لكميات كبيرة من المضاربات. ينفذ جزء من هذا التداول بالنيابة عن عملاء البنك ، والجزء الآخر لحساب البنوك الخاص. وعادة يتداول البنك الكبير الحجم بمليارات الدولارات يوميا".
  • المؤسسات المالية - إن المؤسسات المالية مثل صناديق الاستثمار وصناديق المعاشات وشركات السمسرة تستخدم عادة سوق الصرف الأجنبي إما لتسهيل المعاملات في الأوراق المالية الأجنبية ، أو تنويع وحماية محفظة الاستثمار الدولية.
  • الصناديق الاحتياطيه - إن الصناديق الاحتياطيه هي استثمارات خاصة للأموال باستخدام استراتيجيات مختلفة للمضاربة في سوق الصرف الأجنبي. ونظرا لحجم السيولة الكبير، واستراتيجيات التداول والرافعة المالية الكبيرة التي يستخدمونها، فإن الصناديق الحتياطيه للأموال تلعب دورا رئيسيا بالسوق.
  • الشركات التجارية -يتعرض المستوردون والمصدرون لمخاطر تقلبات أسعار العملات ، ولذلك يستخدمون سوق الصرف الأجنبي لحماية أنفسهم من هذه المخاطر ، وضمان التدفقات النقدية في المستقبل ، وحماية أنفسهم من تقلبات أسعار العملات. ولا يكون هدفهم الرئيسي دائما الربح من المضاربات على هذه التقلبات، بل الحيلولة دون الخسارة التي قد تنتج عنها.
  • الأفراد- المتداولين أو المستثمرين هم الأفراد الذين يتداولون برؤوس أموالهم الخاصة للاستفادة من المضاربة على أسعار الصرف في المستقبل.
 

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,400
الإقامة
الأردن

xm    xm

 

 

يرفع للفائده
 
أعلى