إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الليرة التركية أسوء عملات الأسواق الناشئة.. من يمنعها من الانهيار؟

وسام الصباغ

إداري سابق
المشاركات
7,083
الإقامة
دبي

xm    xm

 

 

ardo.png

هل يحترق الاحتياطي النقدي دفاعا عن هبوط العملة.. معادلة صعبة وحربا طويلة قد يخوضها البنك المركزي التركي دفاعا عن الليرة التي تأن تحت وطأة الضغوط والتصريحات والتضخم.

بيد أنه حتى وإن توقف انهيار الليرة، كم سيكلف ذلك وإلى أي مدى قد يذهب المركزي في التنازل عن الاحتياطيات النقدية التي تؤمن الاحتياجيات الاستراتيجية في بلد كبير بحجم تركيا دفاعا عن الليرة.


تصريحات جديدة من الرئيس التركي بشأن الدفاع عن خفض أسعار الفائدة، دفعت الليرة قرب أدنى مستوياتها على الإطلاق بنهاية تعاملات أمس الأربعاء، وكأن الليرة تعيش في عرض مستمر من الضغوط.


وبينما تستهل الليرة التركية تعاملات اليوم الخميس، بدى عليها علامات الضعف والوهن حيث يبدو أنها في طريقها صوب أدنى مستوياتها والتي تم تسجيلها في الثالث من ديسمبر الجاري.

ولكن يبدو أن الليرة التركية تتماسك كلما اقتربت من مستويات الـ14/ ليرة دولار، حيث أنها تتداول بين مستويات 13.74 ليرة / دولار ومستويات 13.9745 ليرة / دولار منذ نهاية نوفمبر الماضي.

أيام قليلة قبل اجتماع المركزي التركي الذي قد يشهد مفاجاة خفض جديد، او ربما قد يتمهل المسؤولون الأتراك ويلجأون إلى التثبيت لامتصاص مخاوف المستثمرين خشية من حدوث انهيار جديد.

وتتراجع الليرة التركية خلال تلك اللحظات من تعاملات اليوم الخميس في حدود 0.65% وصولا إلى مستويات 13.7890 ليرة /دولار.

وانخفضت الليرة منذ بداية تعاملات ديسمبر الجاري وحتى لحظات كتابة التقرير في حدود 2.34%نزولا من مستويات 13.4732 ليرة/ دولار نهاية نوفمبر.

ومنذ بداية العام نزلت الليرة التركية من مستويات 7.432 ليرة /دولارنهاية ديسمبر 2020 إلى المستويات الحالية، لتسجل تراجعا بأكثر من 85.5% وتصبح أسوء عملات الأسواق الناشئة مقابل الدولار.
 
عودة
أعلى