xm

xm

 

الليرة التركية تتراجع رغم توسيع خط تبادل العملة مع قطر

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
6,578
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 

SSJ.jpg

تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بالتزامن مع اتفاق لتوسيع خط تبادل العملة مع قطر.

ويأتي أداء العملة المحلية لتركيا تزامناً مع قيام كل من البنك المركزي التركي والقطري بزيادة خطوط مقايضة العملة الحالية ثلاثة أمثال لتصل إلى 15 مليار دولار من 5 مليارات سابقاً.

وتهدف هذه الخطوة إلى تسهيل التجارة الثنائية بالعملات المحلية وإلى دعم الاستقرار المالي لكلا البلدين، وفقاً لبيان صادر اليوم.

ويذكر أنه في ذروة أزمة الليرة عام 2018، تعهدت قطر بتقديم استثمارات وخط ائتمان لدعم النظام المالي التركي.

وكانت تتطلع تركيا إلى إجراء مقايضات للعملات الأجنبية مع دول مجموعة العشرين بما في ذلك الولايات المتحدة، لكنها لم تتمكن من ذلك حتى الآن ما دفع البلاد للبحث عن مصادر جديدة للتمويل.





ومع انخفاض إجمالي احتياطيات البنك المركزي بنحو 17 مليار دولار منذ بداية العام وحتى الآن ليصل إلى 89.2 مليار دولار، بات العثور على مصدر للنقد الأجنبي أمر ملحاً بشكل متزايد.

ويجدر الإشارة إلى أن البنوك التركية قامت بخفض معدلات الفائدة على الودائع بالليرة إلى 8.4 بالمائة، وهو أدنى مستوى منذ نوفبمر/تشرين الثاني عام 2013.

وتراجعت وادئع الليرة لدى البنوك الخاصة بنحو 3.4 بالمائة خلال أول ثلاثة أسابيع من تطبيق متطلبات الأصول الجديدة، في حين شهدت البنوك الحكومية زيادة ودائعها بالعملة المحلية بنحو 7.9 بالمائة في الفترة نفسها.

ويجدر الإشارة إلى أن المستثمرون يترقبون قرار البنك المركزي التركي بشأن معدل الفائدة الرئيسي في البلاد وذلك في اجتماع السياسة النقدية غداً الخميس.

وبحلول الساعة 11:26 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.3 بالمائة لتصعد العملة الخضراء إلى 6.7957 ليرة.
 
أعلى