xm

xm

 

المركزي التركي يبقى على أسعار الفائدة دون تغيير، مع احتمالية تشديد السياسة النقدية

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
6,165
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 




كان البنك المركزي التركي قد أبقى على أسعار الفائدة كما هي دون تغير خلال يوم أمس الخميس، حيث كان من المتوقع أن لا يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة أو يقللها خلال الفترة الراهنة، ولكنه أوضح أنه في حالة ارتفاع نسبة التضخم التي لا بد من مواجهتها فإنه سيلجأ إلى تشديد سياسته النقدية، وذلك في تحول إلى سياسة التيسير النقدي والتي قد تضر بالعملة المحلية.

وقام البنك المركزي التركي يوم أمس بإجراء تعديلات على بعض الأمور المتعلقة بسياسته النقدية والتي أقرها في السابق مثل ارتفاع أسعار الأغذية.

وأكد أنه سيلجأ إلى تشديد سياسته النقدية لكي تنخفض نسبة التضخم الموجودة في الاقتصاد التركي والمرتفعة بشكل كبير للغاية، ولكن أوضح بعض المحللون أن البنك المركزي التركي لن يكرر ما حدث في مارس الماضي عندما صرح بأنه في حالة زيادة نسبة التضخم سيلجأ إلى تشديد سياسته النقدية بصورة كبيرة.

وعلاوة على ذلك، فقد أشار البنك أنه سيعمل على معرفة العوامل التي تؤثر على نسبة التضخم، ومن ثم سيتم تحديد السياسة النقدية التي لا بد من إتباعها، لإبقاء نسبة التضخم متماشية مع الطريق الذي يسير فيه البنك.

وقبل الإعلان عن هذه القرارات وصل سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكية إلى 5.9 ليرة، ولكن بعد الإعلان عن هذه الأمور تراجعت العملة المحلية التركية ووصلت إلى 5.9620 ليرة مقابل الدولار الأمريكي، ويعتبر هذا المستوى هو الأدنى التي وصلت إليه العملة منذ 12 أكتوبر من عام 2018 الماضي.

وفي تمام الساعة 11:18 بتوقيت جرينتش يوم أمس بدأت العملة المحلية التركية في التعافي ووصلت إلى مستوى 5.94 ليرة مقابل الدولار الأمريكي.

وعلى الجانب الأخر فقد أبقى البنك المركزي التركي على سعر إعادة شراء "ريبو" لأجل أسبوع عند 24%، وذلك بعد أن رفعه إلى 11.25 نقطة خلال 2018.

وكانت نسبة التضخم التركي قد انخفضت خلال شهر أكتوبر الماضي عند 25.24%، ولكنها عادة للارتفاع مرة أخرى خلال شهر مارس الماضي لتسجل نحو 19.17%.
 
أعلى