إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

المركزي الياباني يثبت سياسته النقدية والين إلى الأدنى في سبع سنوات

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,957
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

شهد اجتماع البنك المركزي الياباني اليوم تثبيت سياسته النقدية ليوافق توقعات الأسواق بعد الزيادة الغير متوقعة في البرنامج التحفيزي خلال الاجتماع الماضي، ليجد الين الياباني الباب مفتوح أمام المزيد من الانهيار ليصل إلى أدنى مستوياته في سبع سنوات أمام الدولار.
وفي مؤتمره الصحفي حذر رئيس البنك المركزي الياباني كورودا من كون الركود الحالي في النمو سيدفع بمعدلات التضخم تحت 1%.
ملخص اجتماع البنك المركزي الياباني
شهد اجتماع البنك المركزي الياباني عودة للأغلبية في التصويت على تثبيت سياسته النقدية والحفاظ على البرنامج التحفيزي ثابت عند 80 تريليون ين (683 مليار دولار)، وهي الأغلبية التي غابت عن الاجتماع الماضي الذي شهد اختلاف بين الأعضاء على قرار الزيادة الأخيرة في البرنامج التحفيزي.
التصويت بتثبيت السياسة النقدية خلال اجتماع اليوم جاءت 8-1، السيد تاكاهيدي كيتشي كان العضو الوحيد في البنك الذي خالف التصويت حيث يرى أن الوصول بالبرنامج التحفيزي إلى ما قبل الزيادة الأخيرة (عند 60-70 تريليون ين) هو المناسب أكثر للاقتصاد الياباني.
حافظ البنك المركزي الياباني على نظرته ثابتة للاقتصاد الياباني، حيث يرى أن الاقتصاد يستمر في التعافي المعتدل في نفس اتجاه البنك المركزي، ولكن هناك بعض الضعف يظهر في قطاع الإنتاج.
كما قام البنك المركزي الياباني بتحسين نظرته إلى الصادرات لتصبح مستقرة بعد أن كانت ضعيفة خلال اجتماعه السابق.
ملخص المؤتمر الصحفي لرئيس البنك المركزي الياباني كورودا
- رئيس البنك المركزي الياباني: هناك تحسن في معدلات البطالة ومعدلات الأجور في اليابان.
- رئيس البنك المركزي الياباني: الاقتصاد الياباني مستمر في التعافي المعتدل وقطاع الإنتاج في طريقه إلى التعافي.
- رئيس البنك المركزي الياباني: معدلات التضخم في طريقها إلى التعافي التدريجي ويمكن الوصول إلى هدف التضخم عند 2% مع نهاية عام 2015.
- رئيس البنك المركزي الياباني: معدلات التضخم الفعلية حالياً قد تكون تحت 1%.
- رئيس البنك المركزي الياباني: القرار الخاص بضريبة المبيعات يرجع إلى الحكومة وحدها، كما يتوقع إعلان الحكومة عن خطة تحفيزية جديدة.
- رئيس البنك المركزي الياباني: حتى مع تأجيل قرار زيادة ضريبة المبيعات يبقى قرار البنك السابق بزيادة التحفيز النقدي صحيح.
- رئيس البنك المركزي الياباني: من السابق لأوانه الحديث عن سياسة الخروج المالية.
حقائق هامة لا نستطيع تجاهلها
- قرار الزيادة الأخيرة في ضريبة المبيعات من 5% إلى 8% تسبب في انكماش النمو خلال الربعين الثاني والثالث بنسبة 7.1% و1.6% على التوالي ليسقط الاقتصاد الياباني في ركود رسمي.
- رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قرر يوم أمس تأجيل قرار الزيادة الثانية في ضريبة المبيعات إلى 10% والمقرر في أكتوبر/تشرين الأول 2015 حتى عام 2017.
- رئيس الوزراء الياباني قرر حل البرلمان الياباني والدعوة لانتخابات مبكرة بهدف جمع التأييد الكافي له لاتخاذ قرار تأجيل ضريبة المبيعات.
- رئيس الوزراء الياباني طلب من حكومته العمل على تكوين خطة تحفيزية جديدة تدعم الإنفاق الحكومي.
- رئيس البنك المركزي الياباني قد جادل من قبل بشأن قرار تأجيل الزيادة الثانية في ضريبة المبيعات، وكان يرغب في تنفيذ القرار في ميعاده.
- رئيس البنك المركزي الياباني يرى أن تأجيل ضريبة المبيعات سيدفع الحكومة والبنك المركزي إلى ضخ المزيد من السيولة النقدية وهو الأمر الذي سيتسبب في ارتفاع الدين العام لليابان بشكل ضخم وهو بالفعل أعلى دين عام وسط الدول المتقدمة.
توقعات بالمزيد من الانهيار للين الياباني
انخفض الين الياباني مقابل الدولار اليوم بعد إعلان البنك المركزي الياباني عن تثبيت سياسته النقدية، حيث سجل زوج الدولار/الين الياباني أعلى مستوى عند 117.56 وهو أعلى مستوى منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول 2007.
الهدف الأساسي للزوج حالياً هو الوصول إلى المستوى 118.60 وقد قارب بالفعل على تحقيقه بالرغم من التشبع الكبير في الشراء الذي يظهر على المؤشرات الفنية في مختلف المستويات الزمنية.
التوقعات تشير أن الزوج سيخترق المستوى النفسي 120 ومن بعده الوصول إلى هدفه عند المستوى 124. وذلك مع التوقعات باستمرار عمليات التحفيز من قبل البنك المركزي الياباني والحكومة اليابانية.
 
عودة
أعلى