xm

xm

 

المفاجأة كانت كبيرة. انه حدث العام

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,461
الإقامة
الأردن

xm    xm

 

 

فعلها برنانكي. لم يتقصد مفاجأة الاسواق، لكنه فاجأها. فاجأها من حيث ندر من توقع المفاجأة. كان هذا حديثه الاخير للاسواق. تفاؤل شهر يونيو الماضي لم يبق له أثر يُذكر..

*
لا مواعيد محددة لتعديل السياسة النقدية. السيولة مستمرة بالتدفق على الاسواق والى ان تفعل مفعولها الكامل المراد لها ان تفعله.
*
قد يتم تخفيض الدعم الاقتصادي في اجتماع شهر ديسمبر القادم، وقد لا يتم ذلك. الدولار تلقى ضغطا شديدا نتيجة الحدث. الذهب حلق. البورصات كلها رحبت بالمقويات المستمرة بالتدفق اليها. حصتها مضمونة من ال 85 مليار دولار شهريا.


هو لم يشأ الالتزام بموعد محدد يتم فيه البدء بعملية التعديل هذا العام. أجاب عن هذا الامر بوضوح تام قائلا: لا مواعيد تحكم تعديل السياسة النقدية بل بيانات اقتصادية.
ايضا لا التزامات محددة بالنسبة للبيانات الاقتصادية. سوق العمل هو الحاكم والحكم. البطالة يجب ان تنحدر الى 6.5% ولكن هذا لا يلزم الفدرالي برفع الفائدة فورا. قد ينتظر أكثر .. ان راى الحاجة تدعو الى ذلك.
وول ستريت بلغ مستويات قياسية غير مسبوقة بعد. البورصات الاوروبية ، وبخاصة الداكس ، منتظرة ايضا على ارتفاع جديد قياسي .
تخفيض التقديرات للنمو للعام الحالي من 2.3/2.6% الى 2.0/2.3%، وللعام القادم من 3.0/3.5 الى 2.9/3.1% تطور سلبي اثقل ايضا على الاسواق ودفع بالدولار الى مستويات خفيضة جديدة غير عابئ ببعض الاشارات المتفائلة التي وردت في البيان الذي صدر عن المجتمعين، وهي تتعلق بتحسن ظروف سوق العمل* والنشاط الاقتصادي.
*
الملفت ان جميع اعضاء الفدرالي باستثناء عضو واحد هي رئيسة فدرالي كنساس سيتي " ايستير جورج" ايدوا المقررات. جورج تخشى حدوث فقاعة نقدية ان تابع الفدرالي ضخ الاموال على النحو الذي يفعل، ولكن الاسواق لا تعيرها الاهمية الكبرى .. حتى الان.
والان؟
الدولار يتعرض لضغوط لا استبعاد لاستمرارها. اليورو ينعم باجواء ايجابية وقد اخذ ال 1.3500 بسهولة وبات ليلته فوقها. تمهيدا للانطلاق باتجاه ال 1.3700؟ هذا خيار وارد طبعا ..
الذهب، النفط والسندات الاميركية كلها سجلت اسعارها تقدما ملموسا واضحا.


اليوم يستمع السوق الى مقررات اجتماع البنك المركزي السويسري في ال 07.30 جمت.
مبيعات التجزئة البريطانية تصدر في ال 08.3 جمت.
طلبات اعانة البطالة الاميركية في ال 12.30 جمت ومبيعات البيوت القائمة في ال 14.00 مرفوقة بمؤشر منطقة فيلادلفيا للتصنيع.


 
أعلى