إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

اليورو يعمق خسائره مقابل الدولار الأمريكى مسجلاً أدنى مستوى فى خمسة أسابيع

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,380
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 

Digital-Euro.png

تراجع اليورو بالسوق الأوروبية يوم الاثنين مقابل سلة من العملات العالمية ، ليعمق خسائره لليوم الثالث على التوالي مقابل الدولار الأمريكي ،مسجلاً أدنى مستوى فى خمسة أسابيع ،حيث لا يزال البنك المركزي الأوروبي أحد أبطأ البنوك المركزية الرئيسية فى مواجهة الضغوط التضخمية المتزايدة فى أوروبا.


فى المقابل تواصل العملة الأمريكية مكاسبها بعد قفزة كبيرة فى توقعات التضخم على المدى الطويل للمستهلكين الأمريكيين ،الأمر الذي أنعش احتمالات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة الفيدرالية لمرة رابعة على التوالي بوتيرة 25 نقطة أساس خلال يونيو المقبل.


سعر صرف اليورو اليوم

انخفض اليورو مقابل الدولار بنسبة 0.15% إلى 1.0845$ الأدنى منذ أبريل الماضي ، من سعر افتتاح التعاملات عند 1.0860 $،وسجل أعلى مستوى اليوم عند 1.0865$.

فقد اليورو يوم الجمعة نسبة 0.6% مقابل الدولار ، فى ثاني مكسب يومي على التوالي ،وبأكبر خسارة يومية منذ 23 أبريل الماضي ،بسبب العزوف عن المخاطرة.

وعلى صعيد تعاملات الأسبوع المنقضي ،فقدت العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" نسبة 1.5 % مقابل العملة الأمريكية "الدولار" فى أول خسارة أسبوعية فى غضون الثلاثة أسابيع الأخيرة ،وبأكبر خسارة أسبوعية فى 2023 ،تحديداً منذ سبتمبر 2022.

تعاذ تلك الخسارة الأسبوعية الأكبر هذا العام إلى تجدد المخاوف إلى اتساع فجوة أسعار الفائدة بين أوروبا والولايات المتحدة ،خاصة بعد انتعاش التكهنات حول وجود زيادة جديدة فى أسعار الفائدة الأمريكية فى يونيو المقبل.

البنك المركزي الأوروبي

قلص البنك المركزي الأوروبي خلال اجتماع 4 مايو وتيرة رفع أسعار الفائدة من 50 نقطة أساس إلى 25 نقطة أساس كمؤشر لقرب الوصول إلى ذروة التشديد النقدي وبلوغ سعر الفائدة المحايد.

ورغم تأكيد البنك على استمراره فى مسار التشديد النقدي ،غير إنه هناك غموضاً كبيراً حول وجود زيادات إضافية فى أسعار الفائدة الأوروبية ،حيث لا يزال السوق منقسماً حول وجود زيادتين أخريين خلال يونيو ويوليو.

والبنك المركزي الأوروبي أحد أبطأ البنوك المركزية الرئيسية فى مواجهة الضغوط التضخمية ،حيث تحتل أسعار الفائدة الأوروبية الترتيب السادس فى قائمة أسعار الفائدة للبنوك المركزية للعملات الثمانية الكبرى فى سوق الصرف العالمي.


الدولار الأمريكي

ارتفع مؤشر الدولار يوم الاثنين بنسبة 0.1% ،ليوسع مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي ،مسجلاً أعلى مستوى فى خمسة أسابيع عند 102.75 نقطة ،عاكساً استمرار صعود مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.
أظهرت بيانات يوم الجمعة ،أن توقعات التضخم فى الولايات المتحدة زادت على المدي الطويل ، حيث أظهرت القراءة الأولية لجامعة ميشيغان لشهر مايو أن توقعات التضخم لخمس سنوات ارتفعت إلى 3.2٪ من 3.0٪ في أبريل ،وتعد تلك القراءة هي الأعلى منذ عام 2011.

أدت تلك التوقعات إلى ارتفاع تسعير العقود الآجلة لاحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية فى 14 يونيو المقبل من 8% إلى 17% فى الوقت الحالي ،وقلصت احتمالا الإبقاء على أسعار الفائدة دون أي تغيير من 92% إلى 83% حالياً.
 
عودة
أعلى