إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

اليونان: اتفاق على حكومة لسنتين تنفذ برنامج تقشف

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

اكد زعيم اليسار الراديكالي في اليونان ، ان اتفاقاً تم التوصل اليه بين ثلاثة احزاب: «المحافظون» و «الاشتراكيون» وحزب يساري صغير، لتشكيل حكومة انتقالية لسنتين مكلفة تنفيذ خطة التقشف «الإجرامية» في اليونان.وقال الكسيس تسيبراس زعيم حزب «سيريزا» بعد محادثات عن الازمة مع المحافظين والاشتراكيين امام الرئيس كارولوس بابولياس ان «ثلاثة احزاب اتفقت على خطة لتشكيل حكومة لسنتين بغية تطبيق الاتفاق حول القرض (لانقاذ اليونان). فهم يمثلهم 168 نائباً في البرلمان الجديد ويملكون الغالبية».

وأدلى تسيبراس بهذا التصريح بعد 90 دقيقة من المحادثات التي أجراها امام الرئيس بابولياس مع زعيمي الحزبين الآخرين اللذين احتلا المرتبتين الاوليين في الانتخابات الاشتراعية في السادس من الشهر الجاري، اي محافظو حزب «الديموقراطية الجديدة» واشتراكيو في حزب «باسوك».

ولم يتحدث زعيما هذين الحزبين عن اي اتفاق بعد هذا الاجتماع، بل اعرب الاشتراكي ايفانغيلوس فينيزيلوس عن «تفاؤل محدود» بعد محادثات افضت الى «مأزق»، فيما قال نظيره المحافظ انطونيس سماراس ان حزب «سيريزا» يرفض اي تسوية.

يأتي ذلك عشية اجتماع وزراء منطقة اليورو في بروكسيل، وسط اجواء من التوتر فيما يثير المأزق السياسي في اليونان المخاوف من خروج البلاد من الاتحاد النقدي وتواجه اسبانيا صعوبة في اقناع شركائها بقدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية.

ويعتزم وزراء مالية الدول الـ17 توجيه رسالة حازمة الى اثينا العاجزة عن تشكيل حكومة وترى بذلك ان خطتها للتقشف معرضة جدياً للتشكيك.

والهدف هو تذكير البلد بأنه لن يتسلم اي مساعدات قبل تطبيق الاصلاحات التي طالبت بها الجهات الدائنة وهي الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.

رويترز.

 
عودة
أعلى