إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

انخفاض الذهب للأسبوع الخامس على التوالي، وسط ضعف كبير في الطلب لأسباب متعددة

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

للأسبوع الخامس على التوالي، انخفض سعر الذهب بشكل ملموس، حيث لامس مستويات فوق سعر 1300.00 دولار بقليل في 2-مايو-2016 الماضي، قبل أن يبدأ رحلة الانخفاض المستمرة للأسابيع الأربع الماضية، وقد انخفض أيضاً هذا الأسبوع ليلامس الأدنى له عند سعر 1199.64 دولار للأونصة، وهذا المستوى يعتبر الأدنى على سعر الذهب منذ الـ 17 من شهر فبراير الماضي 2016.

الضغط الكبير على سعر الذهب عاد ليتجدد بعد أن عادت توقعات أن يقوم الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة تطفو على السطح، حيث أن المتداولين يعتقدون بأن احتمالات رفع الفائدة خلال الشهر الجاري والقادم متاحة جداً، ورغم انخفاض توقعات رفع الفائدة هذا الشهر مقارنة في الذين لا يتوقعون رفعها، إلا أن التوقعات تتزايد برفع الفائدة الشهر المقبل.

لذلك، نجد بأن المتداولين يفضّلون مقتنيات من الدولار الأمريكي، إلى جانب أوراق مالية ونقدية مرتبطة في الدولار الأمريكي لتوقع ارتفاع سعر صرفه.

خلال جلسة نيويورك يوم أمس، انخفض سعر الذهب بحوالي 0.19% بإغلاق جلسة نيويورك عند سعر 1210.40 دولار، وقد كان قد حقق الأعلى عند سعر 1217.10 دولار قبل أن يعود للانخفاض في ظل ضعف الطلب. هذا اليوم، لامس سعر الذهب الأدنى له عند سعر 1210.30، لكنه الىن يحاول التداول بقليل من الإيجابية عند سعر 1211.00، لكن الضعف يبدو جلياً على السعر، حيث يتداول حول المستوى المشار له بارتفاع لا يتعدّى الـ 0.05% عن إغلاق نيويورك أمس كما هو السعر الآن في تمام الساعة 09:27 صباحاً بتوقيت غرينتش.

بشكل عام، أظهرت مؤشرات الأسهم الرئيسية في العالم أداء إيجابي خلال الأسبوعين الماضيين، وبقيت التداولات ميّالة للتذبذب قريباً من أعلى مستويات لها خلال أسبوعين في تداولات هذا الأسبوع، وهذا سبب يقلل الاتجاه نحو الذهب، ويقل طلبه كملاذ آمن.

احتمال مزيد من الانخفاض في سعر الذهب وارد بالفعل، خصوصاً مع استمرار توقعات رفع الفائدة في الفيدرالي الأمريكي. لكن بالنسبة لهذا اليوم، ينتظر المتداولون بيانات الوظائف الأمريكية، وهذه البيانات قد تكون سبباً لتعديل في نسب توقعات رفع الفائدة هذا الشهر والشهر المقبل. لذلك، قد تكون بيانات إيجابية جداً وأفضل من التوقعات سبباً لضغط كبير على أسعار الذهب، والبيانات الإيجابية أيضاً سوف يكون لها تأثير حتى لو كان محدوداً.

لكن بالنسبة للبيانات السلبية، فقد تكون ذات تأثير أيضاً، لكن لفترات زمنية قليلة، فالفيدرالي الأمريكي من المرجّح أن يقوم برفع الفائدة بالفعل خلال الأشهر القادمة، وهذا ما قد يبقي على الضغوط العامة على سعر الذهب، وأي موجة صاعدة قد تكون مؤقتة.
 
عودة
أعلى