xm

xm

 

اوروبا بخير. اليورو يرتفع. ترقب بارد لاجتماع الفدرالي

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,518
الإقامة
الأردن

xm    xm

 

 

تشجع المستثمرون في اليوم الاول من الاسبوع نتيجة لعاملين: اولهما من الصين حيث ارتفعت الصادرات الى مستوى غير متوقع، وثانيهما من المانيا حيث برزت نفس الظاهرة ايضا. النتيجة كانت ارتفاع البورصات الاوروبية واقفالها في الاخضر، وصمود وول ستريت على مستوياته العالية مع محاولات حثيثة لتسجيل قمما جديدة.
*
الداكس الالماني استعاد جزءا من خسائر الاسبوع الماضي في حركة تنم عن ان بعض العاملين لا يزالون يأملون بكون رالي نهاية العام لا يزال ممكنا، حتى ولو ان المؤشر حقق منذ بداية العام 20% ربحا. الجو التفاؤلي مصدره طبعا بيان الصادرات الالمانية التي بلغت في اوكتوبر 99.1 مليار يورو ، وهو مبلغ غير مسبوق اطلاقا.
ولكن ليس فقط الصادرات ولكن ايضا الواردات. المانيا استوردت في اوكتوبر ايضا ما فاق التوقعات ما يعني ان اقتصاديات بلدان منطقة اليورو ستستفيد من نهم الالمان على الاستهلاك لان المانيا لا زالت هي البيئة الدافعة لاقتصاد منطقة اليورو..
وسوق السندات فيه ايضا ما يلفت الانتباه.
فائدة السندات الايطالية تراجعتمن 4.199 الى 4.129 لفئة العشر سنوات نتيجة للاعلان عن مخطط اعادة شراء للسندات الحكومية . اليوم* الثلاثاء*ستعاود المالية الايطالية*شراء سندات تستحق بين العامين 2014 و 2017 . اعادة الشراء ستتم قبل وقت الاستحقاق ما يعني ان السنوات القليلة القادمة ستشهد ارتياحا في استحقاق السندات وسهولة اكثر في ادارة المالية العامة..
*
ايضا من اوروبا يبدو ان منطقة اليورو تخطو خطوات واثقة ولو بطيئة نحو الاتحاد المصرفي. وزراء المالية المجتمعون في بروكسل يحاولون التوصل الى اتفاق قبل نهاية العام والاجتماعات بهذا الخصوص ستتواصل اليوم الثلاثاء, المحاولات هذه تاتي اهميتها من كونها ستمهد الطريق للاعلان عن اتفاق ما في القمة الاوروبية في 19 و 20 ديسمبر الجاري.
*
وسط هذه الاجواء يرتفع اليورو ويرتفع مفيدا من الايجابيات المذكورة ومن التحليلات الباردة لنتائج بيانات سوق العمل الاميركي التي صدرت الاسبوع الماضي. الاعتقاد السائد الان هو ان البيانات كانت جيدة ولكنها ليست من الجودة بحيث يمكن الاتكال عليها للرهان على تخفيض الفدرالي للدعم الاقتصادي في اجتماع شهر ديسمبر الجاري. الاعتقاد السائد هو ان هذه الخطوة لن تكون ممكنة الا في الفصل الاول من العام القادم..
اليوم سيدقق السوق ببيانات الانتاج الصناعي الصيني كما بمبيعات التجزئة التي تصدر في ال 05:30 جمت.
ايضا الانتاج الصناعي سيصدر من اوروبا وبريطانيا .
الفترة الاميركية ستكون فقيرة بالبيانات المؤثرة.
 
أعلى