إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

اوروبا هذا الأسبوع : برنامج شراء السندات في المحكمة الألمانية

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

تغيب البيانات الاقتصادية الهامة من المنطقة الأوروبية خلال هذا الأسبوع بينما تتصدر جلسة الاستماع الخاصة ببرنامج شراء السندات الأوروبي في المحكمة الدستورية الالمانية المشهد الأوروبي يومي 11 و 12 حزيران المقبل.

المواجهة بين قيادة البنك المركزي الأوروبي و البنك المركزي الالماني حول اختلاف الرأي فيما يتعلق ببرنامج شراء السندات "التعاملات النقدية المباشرة" و الذي اعلن عنه البنك المركزي الأوروبي في ايلول من العام السابق بهدف التدخل في اسواق الدين لخفض العائد على السندات السيادية للدول الأكثر تعثرا في المنطقة.

فكرة البرنامج هو أن البنك المركزي الأوروبي يقوم بشراء السندات السيادية التي لا يزيد أجلها عن ثلاث اعوام من الاسواق وبذلك يستطيع تخفيف الضغط على العائد على السندات لدول تشهد ارتفاعا للعائد على السندات التي تطرحها مثل اسبانيا و ايطاليا.

المشكلة انه عند الاعلان عن البرنامج لاقى معارضة شديدة من البنك المركزي الألماني و الذي صرح رئيسه السيد ينس وايدمان بأن البنك المركزي الأوروبي يتخطى الاتفاقيات و ينتهك ميثاق العمل الخاص بالعملة الأوروبية الموحدة على اساس أن البنك يمول بعض دول المنطقة وهذا ما تمنعه الاتفاقيات.

الاشكالية تبناها العديد من الالمان لدرجة ان عدد الدعاوى التي قدمت إلى المحكمة الدستورية الألمانية بلغ 36 الف دعوى، فيما يرى وايدمان ان تصرفات البنك تعرض اموال دافعي الضرائب الالمان إلى الخطر.

جدير بالذكر أن البنك لم يستخدم البرنامج بعد، فيما ان شروط تفعيل البرنامج تتطلب تقديم دولة متعثرة طلب إلى البنك و الالتزام بشروط و اجراءات اقتصادية حتى يتم تفعيل البرنامج و هذا لم يحدث حتى الآن وربما لن يحدث في المستقبل.

البرنامج ساهم في اضفاء الهدوء في الاسواق المالية لاسيما على اسواق الدين و ادى إلى تراجع العائد على السندات في السوق الثانوي إلى مناطق اكثر استقرارا (على سبيل المثال العائد على السندات الاسبانية وصل إلى ما دون مستويات 5% في الآونة الاخيرة بعد أن ارتفع مسجلا 7.5% في تموز 2012).

البنك المركزي الأوروبي يرسل السيد يورج اسموسن – عضو المجلس التنفيذي بالبنك- كممثل عن البنك المركزي وهو اقتصادي الماني عمل قبل ذلك مع آنجيلا ميركل و ايضا مع ينس وايدمان الذي سيحضر الجلسة ممثلا ايضا عن البنك المركزي الألماني.

وتشير الاحتمالات إلى ان المحكمة الالمانية ربما ترسل القضية إلى المحكمة الاوروبية لأخذ الرأي فيها وبالتالي قد يأخذ ذلك وقتا طويلا و تشير بعض التوقعات إلى ان الحكم قد يأتي بعد انتخابات ميركل في ايلول المقبل.

بريطانيا

ننتظر في بريطانيا الاعلان عن معدل البطالة لفترة الثلاث أشهر المنتهية في نيسان والتوقعات تشير إلى بقاء المعدل دون تغير عند مستوى 7.8% في تلك الفترة بينما يتوقع ان تتراجع طلبات الاعانة في ايار إلى 6.5 الف من 7.3 ألف للقراءة السابقة.

جدير بالذكر أن البنك المركزي البريطاني ابقى على السياسة النقدية دون تغير في الاسبوع السابق ليظل سعر الفائدة عند 0.5% و برنامج شراء الاصول بقيمة 375 مليار استرليني، فيما ننتظر مارك كارني ان يتولى رئاسة البنك في الشهر المقبل و تنتهي فترة ميرفن كينج كرئيس للبنك بنهاية هذا الشهر.
 
عودة
أعلى