إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

بالفيديو :استقالة أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي بعد سخريته من السيسي

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,953
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=ch212sOEJso

قدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي استقالته بعد إلقاء مزحة عن وسائل اقتصاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

أصبحت المزحة أحدث نقطة خلاف في العلاقة المتأزمة بين القاهرة والرياض. وقالت المنظمة مساء الاثنين إن إياد بن أمين مدني، السعودي، استقال "لأسباب صحية."



أخطأ مدني خلال اجتماع المنظمة الأسبوع الماضي وخلط بين اسم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي واسم الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي.

وقال مخاطبا السبسي، قال بعدها "لكني متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء."

كان السيسي زعم في وقت سابق أن ثلاجته ظلت لا تحتوي على شيء سوى الماء لمدة عشر سنوات، في رسالة كانت تهدف الى حث المصريين على تحمل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

أغضبت مزحة مدني المصريين، وأعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري أنها تثير الشك حول قدرة مدني على إدارة المنظمة، التي تعد أكبر كيان يجمع الدول الإسلامية وتضم 57 عضوا. وأضاف شكري أن مصر "ستراجع" توجهها مع منظمة التعاون الإسلامي ورئيسها.

لكن وسائل الإعلام المصرية زعمت أن مدني يدعم الإخوان المسلمين، الجماعة التي كان ينتمي لها الرئيس الأسبق محمد مرسي الذي أطيح به. قاد السيسي إطاحة الجيش في 2013 بمرسي، الذي أثار عامه في السلطة انقساما كبيرا. ومنذ ذلك الوقت، سجنت السلطات مرسي وآلاف من أنصاره، وأعلنت أن الإخوان المسلمين جماعة إرهابية.

ومنذ 2013، أنفقت السعودية مليارات الدولارات لمساعدة الاقتصاد المصري المتداع لكن العلاقات بين البلدين تدهورت بعدها، بالأساس بسبب خلافات حول الحرب في سوريا وفي اليمن، وحول قضايا اقتصادية.

والشهر الماضي، أوقف السعوديون فجأة شحنات الوقود المتفق عليها مسبقا، والتي منحت لمصر بشروط سداد ميسرة. ولم ترد أنباء بعدها عن استئناف إرسال الشحنات.
 
عودة
أعلى