إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

بانتظار اجتماع العشرين يبقى الهمّ الاوروبي مؤثرا

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

*
قلقون من تطورات الازمة القبرصية واحتمالات طلب المزيد من المساعدات الاوروبية، عمد المستثمرون في اسواق الاسهم الى الابتعاد عن السوق يوم الجمعة، فهل يعودون اليها بداية هذا الاسبوع مع تأكيد وزراء مالية اليورو بان المساعدات المقررة على ال 10 مليار يورو هي نهائية وثابتة؟ سؤال جدير بالطرح والتفكير.
*
ما قد يساهم في تعديل أجواء التشاؤم التي انتهى الاسبوع الماضي عليها الاعلان عن ارجحية تلقي اليونان بدروها الدفعة الجديدة من المساعدات والبالغة 10 مليار يورو ايضا. المبلغ هذا هو من ضمن جملة المساعدات المقررة والبالغة 200 مليار يورو. *وفد الترويكا الى اثينا انهى التدقيق في عمليات الاصلاح المطلوبة ، وبحسب وزير المالية اليوناني فان الاشكالات الاخيرة المتبقية من المنتظر ان يصار الى ايضاحها حتى مساء الاثنين. وزراء مالية اليورو بالاشتراك مع مسؤولي صندوق النقد الدولي سيبحثون في ما تم التوصل اليه في الشهر القادم ومن المنتظر ان يلي الاجتماع اقرار المساعدات.
*
ولكن ثمة عوامل مقلقة لا تزال عالقة..
سؤال مطروح وبجدية:
وزراء مالية اليورو اقروا 10 مليار يورو لقبرص، ولكن هذا لا يلغي ان البلاد تحتاج الى 23 مليار عوضا عن ال17 مليار التي تم الاعلان عنها ابان تفجر الازمة. .. ال 6 مليار المتبقية من اين ستاتي؟
*
الاعلان عن حاجة البلاد الى 23 مليار وليس فقط 17 مليار دفع باليورو الى ال 1.3036 نزولا. الاعلان عن اقرار مجموعة اليورو لل 10 مليار المقررة دون زيادة دفع مجددا باليورو الى الارتفاع واستعادة الخسائر. التحركات سيكولوجية وهي مجرد ردات فعل فورية على مقررات يصار الى تحليلها في وقت لاحق.
*
الى ذلك لا بد من التوقف امام الحقيقة التالية:
اذا كانت قبرص باتت تحتاج بين ليلة وضحاها الى 6 مليار يورو اضافية بعد التدقيق في الدفاتر التي ستبقى مفتوحةالى اشعار اخر، فلكم من المليارات ستحتاج اسبانيا مثلا ان انزلقت المنزلق الذي يخشاه الجميع؟ وهل سيستطيع ماريو دراجي عندها الوفاء بالتزامه بالدفاع عن اليورو؟؟؟

*
وحقيقة اخرى لا بد من التوقف عندها أيضا:
المصرفان القبرصيان الاكبر والاكثر موثوقية كانا قد اجتازا إختبار تحمل البنوك الذي تم إخضاع البنوك الأوروبية اليه في العام 2012.. ماذا تعني هذه الحقيقة؟
ألا تعني أن الإختبار بات مُلغىً؟ ألا تعني أن كل بنك اوروبي مؤهل لأن يلقى المصير نفسه؟
*
هذه نقاط مرشحة لأن تكون مطروحة للتداول في المدى القادم. اليورو لن يكون بمنجى منها إن اتخذت موضعا رئيسيا في المواضيع المحركة للاسواق.
*
هذا ووزراء مالية اليورو منكبون على البحث في موضوع التهرب الضريبي والبحث جار عن حل لهذه المعضلة. الوزراء أجمعوا على وجوب استصدار قوانين ملزمة لهذا الموضوع الذي سيطرح على القمة الاوروبية في مايو القادم.
*
وماذا عن محطات هذا الاسبوع المهمة؟
لعل اجتماع مجموعة العشرين نهاية الاسبوع سيكون هو المحطة الابرز. ابرز ما سيكون على الطاولة موضوع اعادة نسبة الدين الى ما دون ال 90% من الناتج المحلي للبلدان الأعضاء من الان وحتى العام 2016.
*
وهل من تأثير للقمة على مسيرة الين الياباني التراجعية؟
ليس من المستبعد ان يصار الى مناقشة سياسة اليابان النقدية الجديدة المؤدية الى تخفيض قيمة الين. تصريحات رئيس البنك المركزي الياباني الاخيرة الهادئة والمهدئة للسوق ليس من المستبعد ان تتوالى هذا الاسبوع لإرضاء الاميركيين الذين يبدو انهم في طليعة المعترضين على سرعة تراجعات الين. ايضا البلدان النامية وعلى رأسها الصين من المنتظر ان تتحدث عن*تراجع الين بلهجة الغاضب مع تناسي مسؤوليها أنهم يتعمدون التاثير الدائم في سعر صرف اليوان . الاتحاد الاوروبي يحضر بحسب معلومات صحافية لوثيقة تحذيرية تتضمن المخاطر التي قد تؤدي اليها السياسة اليابانية الجديدة المعتمدة على تحفيز الاقتصاد عن طريق اضعاف العملة وبدون الالتفات الى الاصلاحات اللازمة والضرورية على المدى الابعد.*
ما تقدم يعني انه من الحكمة عدم توقع ارتفاعات قوية للعملات المقابلة للين هذا الاسبوع او الرهان على ذلك. حالة من التحصين لما تحقق يرجح انها ستسود في الاسواق في الايام المقبلة.
*
صبيحة اليوم الاثنين وفي ال 02.00 جمت بانتظار بيانات صينية وعلى رأسها بيان الناتج القومي المتوقع ان يكون على تقدم ولكن على أسس هشة لان ارقام التجارة الخارجية في مارس لا يمكن البناء عليها. على هذا الصعيد تجب الاشارة الى ان الصادرات نحو هونغ كونغ، التي تستخدم خصوصاً كمركز لإعادة التصدير إلى وجهات أخرى، ازدادت بنسبة 93% الشهر الماضي، فيما الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، الأسواق الرئيسية للمنتجات الصينية، تراجعت بنسبة 14% و7% على التوالي.
هذا يبدو غير متناسق وثمة تساؤلات مقلقة عما اذا كان بعض المصدرين تعمدوا المبالغة في بياناتهم للتمكن من استيراد عملات صعبة*خلال الشهرين الأولين من السنة حيث سجلت الصادرات قفزة بنسبة 21,8%، وهو رقم وهمي على الأرجح،
إجمالي الناتج الداخلي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة سيبلغ 8% بالوتيرة السنويةبحسب التوقعات، أي أكثر بقليل من 7,9% المسجلة في الفصل الرابع من العام 2012 لثاني اقتصاد في العالم.
*
من اليابان كلام لرئيس المركزي كورودا في ال 00.30 وال 06.15 جمت اليوم الاثنين.
*
الثلاثاء بانتظار مؤشر* zew . اضافة الى كلام لرئيس المركزي دراجي.
*
الاربعاء موعد مع محضر اجتماع المركزي البريطاني.
من الولايات المتحدة على موعد مع بيج بوك الذي يصدره الفدرالي الاميركي.
*
الخميس تصدر مبيعات التجزئة البريطانية.
من الولايات المتحدة بيان التصنيع لمنطقة فيلادلفيا.
*
الجمعة اجتماع مجموعة العشرين.
 
عودة
أعلى