إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

بحاجة للتأكيد على الايجابيات للاقبال بثقة على الشراء

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

البيانات* المتلاحقة من على ضفتي الاطلسي تؤكد على صوابية ما تم الاشارة اليه في تقارير سابقة. ثمة اشارات ايجابية من الولايات المتحدة. أوروبا ليست بعيدة عن هذه الاجواء ايضا.
سوق العمل الاميركي وفر بالامس الدوافع التي يبحث عنها المستثمرون لتوطيد الثقة وزيادة استثماراتهم، ما دفع مؤشر اس اند بي الى تسجيل رقم قياسي غير مسبوق تاريخيا. الوظائف في القطاع الخاص زادت في مارس 191 الفا ، ورقم شهر فبراير تم تصحيحه صعودا وبالرغم من سيادة الطقس العاصف في هذه المرحلة. ايضا طلبيات الصناعة فاجأت بارتفاعها الى مستوى هو الاعلى في الاشهر السبعة الاخيرة.
اذا الثقة تزداد،* والارادة بالاقبال على الشراء تتوطد، الشعور بان السلبيات المعادة الى الطقس البارد باتت وراءنا، ولكن هذا لن يحدث بقوة تسمح بحدوث اندفاعات صعودية في وول ستريت قبل صدور بيانات يوم الجمعة التي يعود اليها تقليديا فصل الشعرة البيضاء عن السوداء. ما تحتاجه الاسواق الان هي ارقام جيدة تقرأها على شاشات يوم الجمعة القادم في ال 12:30 جمت.
*
اوروبيا نسجل الاتي قبيل صدور نتيجة اجتماع المركزي الاوروبي اليوم في ال 11:45 جمت.
رئيسة صندوق النقد الدولي، الفرنسية " كريستين لاجارد " تعيد التشديد على رأيها بكون الاقتصاد الاوروبي محتاج الى إجراءات جديدة يتخذها المركزي الاوروبي . " لاجارد " بررت دعوتها بالخشية من التضخم المنخفض وامكان تحول هذه الحالة سريعا الى انكماش يكون من الصعب التخلص منه. هي شددت في كلامها على ان الارقام التي تصدر عن نسبة التضخم تجعلنا في منطقة الخطر ولا بد من استباق الوقوع في المحظور. عن الاقتصاد العالمي قالت انه لا يزال في دائرة الضعف والتباطؤ. عن الازمة الاوكرانية قالت انها تشكل ضغطا وخطرا ان لم تتم مداواتها بالسرعة المطلوبة.
نائب رئيس المركزي الاوروبي " فيتور كونستانسيو " لا يوافق رئيسة صندوق النقد على ما تراه. هو لا يرى مخاطر انكماش بالرغم من تراجع التضخم مجددا في مارس لانه يرى معاودة ارتفاع النسبة في شهر ابريل الجاري.
*
السوق يصغي الى هذه الناحية، والى تلك. ولكنه ينتظر سماع رأي رئيس المركزي اليوم في ال 12:30 جمت. نهاية *الاجتماع وصدور المقررات المتخذة يكون في ال 11:45 جمت. الاكثرية الغالبة من المراقبين لا تتوقع صدور مقررات محددة في اجتماع اليوم حتى ولو ان بعضا من أعضاء المركزي باتوا يجاهرون بالحاجة الملحة لها.

من الصين اشارات لا بأس بها ايضا. للمرة الاولى في هذا العام تتخذ الحكومة مقررات محددة تعتبر داعمة للاقتصاد. تخفيض الضرائب على الشركات الصغيرة. اتخاذ قرار ببناء شبكة سكك حديد في البلاد تزيد الشبكة القائمة بنسبة 18%. لا شك بان القرارات هذه ستنعكس ايجابا على النمو في البلاد وبالتالي تزيد منسوب الثقة على المستوى العالمي.
من بريطانيا كلام لرئيس المركزي كارني جاء في مقابلة معه اجرتها مجلة محلية قال فيها ان رفع الفائدة قد يتم قبل الانتخابات التشريعية . ذكر تفاصيل المقابلة على بلومبرج كان سببا لتحرك ايجابي للاسترليني* نتيجة ارتفاع الطلب على عله الذي يبقى حاليا بدوره ( مقابل الدولار )* رهنا لنتائج بيانات البطالة الاميركية يوم غد الجمعة.

الين الياباني يبقى متعرضا للضغوط نتيجة الترجيحات الغالبة بان زيادة مبلغ ال 60 مليار دولار المخصص شهريا للتحفيز الاقتصادي سيكون حتما الى ازدياد وربما في اجتماع المركزي لشهر مايو القادم.




*
مؤشرات ال بي ام اي لقطاع الخدمات تصدر بين ال 07:15 وال 08:00 جمت من اوروبا.
ال 08:30 تصدر من بريطانيا.
ال 09:00 مبيعات التجزئة من اوروبا.
من الولايات المتحدة طلبات اعانة البطالة وميزان التجارةتصدر في ال 12:30 جمت.
مؤشر اي اس ام لقطاع الخدمات يصدر في ال 14:00 جمت.
 
عودة
أعلى