إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

بداية اسبوع قلقة. البورصات تتعرض للضغوط. اليورو ينتعش

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

سوق بداية الاسبوع استقبل بخيبة امل نتائج البيانات الصينية الخاصة بقطاع التصنيع فكان شراء الاسهم مغامرة لم يقدم عليها الا القلة الذين برروا موقفهم بكون السلبية هذه ستكون سببا مؤكدا لبرنامج تحفيز اقتصادي لا بد للمركزي الصيني* ان يعتمده فيعوّم الاسواق بالسيولة على غرار ما فعلته البنوك المركزية الغربية.
.
التفاؤل الحذر الذي اثارته بيانات التصنيع والخدمات الفرنسية بايجابيتها المفاجئة تبدد مع صدور البيانات الالمانية على تراجع عزز الشكوك بامكانية ان نكون اليوم امام بيانات اخرى سلبية يقدمها للاسواق استفتاء مؤشر " ifo " الذي يعكس موقف رجال الاعمال من حالة الاقتصاد الحالية والمستقبلية.
لا ننسى ايضا استمرار التوتر بين روسيا واوكرانيا والموقف المتشدد الذي اتخذته قمة السبعة الكبار الذين الغوا اجتماع الثمانية القادم الذي كا مقررا في روسيا* واستبدلوه باجتماع للسبعة فقط في* بروكسل. هم هددوا مجددا باجراءات قاسية ستتلقاها موسكو ان استمرت في سياستها الحالية او فكرت بتوسيع دائرة ضمها للاراضي الاوكرانية. *** .
نتيجة هذه الاجواء الملبدة اقفلت الاسواق الاوروبية على تراجع محترم بلغ ال -1.65% على مؤشر داكس الالماني، وتبعتها ايضا المؤشرات الاميركية في ما يبدو انه حركة تأمين لارباح متحققة مؤخرا وانسحاب احتياطي من السوق لم يبلغ بعد حد الهلع او الموقف المعبر عن خشية كبيرة من عاصفة قادمة. فتراجع مؤشر اس اند بي 500 بنسبة 0.49%.
*
اليورو عاد للعمل في ساعات التداول الاخيرة فوق ال 1.3800 في حركة غير مدفوعة بمستجدات مقنعة فسرها الكثيرون بانها مجرد حالة تقنية هدفت الى اسقاط الستوبات فوق ال 1.3850 وهي مرشحة للاضمحلال مجددا . هذا الموقف نتعامل حاليا معه كاحتمال تصح صوابيته كما يصح خطأه بانتظار مؤشر " ifo " الذي سيصدر اليوم والذي يبقى موعدا اوروبيا مهما من شأنه ان ينعكس على وجهة السوق الاوروبي.
*
مؤشر "ifo* " يصدر في ال 09:00 جمت .
بيانات التضخم البريطانية منتظرة في ال 09:30 جمت وهي ستكون حتما مصيرية ومهمة بالنسبة لوجهة الجنية الاسترليني.
*
ثقة المستهلك الاميركي تصدر في ال 14:00 جمت مرفوقة ببيانات مبيعات البيوت الجديدة ومؤشر منطقة ريتشموند للتصنيع.
 
عودة
أعلى