إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

بعد التصويت على مشكلة سقف الدين الامريكي أرباح الشركات وطلبات الإعانة محط الأنظار

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

يوم جديد يطل على الولايات المتحدة التي كل ما طَلُعت شمسٌ عليها تفتحت عيون المستثمرين والاسواق على الإقتصاد الأكبر في العالم من أجل متابعة أبرز تطورات مشكلة سقف الدين التي باتت الهم الاكبر للأسواق، إضافة الى متابعة ماذا سيفصح الإقتصاد الامريكي من بيانات ومؤشرات اقتصادية من شأنها أن تعطي نظرة عن سلامة الإقتصاد، هذا ولا ننسى مسلسل أرباح الشركات الذي ما زال مستمرا ببث حلقاته على المشاهدين.

نبدأ من مشكلة سقف الدين الأمريكي التي شهدت بالأمس بعض التطورات بعد أن قام مجلس النواب الأمريكي بالموافقة على الإقتراح الجمهوري بتمديد الموعد النهائي لسقف الدين العام لثلاثة شهور أخرى وكانت نتيجة التصويت قد وصلت إلى 285 صوت موافق و 144 صوت غير موافق مما مرر هذه الخطة الهادفة التي من شأنها كما ذكرنا تمديد مؤقت للموعد النهائي لسقف الدين العام.

و على الرغم من هذا، لا تزال الخطة ستلقى تصويتا آخرا من مجلس الشيوخ الأمريكي الذي من المتوقع أن يحدث الأسبوع القادم، في حين كان قائد الحزب الديمقراطي المسيطر على مجلس الشيوخ قد أظهر دعمه المطلق لهذه الخطة و تمديد الموعد النهائي الذي سيمنح أعضاء الكونجرس الوقت الكافي للالتفات ووضع حلول ناجعة لحل هذه القضية على المدى الطويل.

هذا ولا نغفل عن توقعات صندوق النقد الدولي للنمو العالمي التي أصدرها بالأمس إذ توقع الصندوق بأن تحقق الولايات المتحدة الأمريكية نمو في الناتج المحلي بمقدار 3% خلال عام 2013 بدلا من التقديرات السابقة والتي كانت تشير الى النمو بنسبة 2.9%.

تمتلئ الساحة الأمريكية اليوم بالعديد من الأحداث الإقتصادية، إذ من المنتظر اليوم من الإقتصاد الأمريكي بالإفصاح عن مؤشر طلبات الإعانة للأسبوع المنتهي في 19 كانون الثاني/ يناير إذ تشير التوقعات الى إرتفاع عدد الطلبات المقدمة لتبلغ حوالي 360 ألف طلب مقارنة مع القراءة السابقة والتي كانت أظهرت تراجعا واضحا لتصل الى 335 ألف طلب أما عن الطلبات المستمرة فتشير التوقعات الى انخفاضها لتصل الى 3200 الف طلب خلال الأسبوع المنتهي في 13 كانون الثاني مقابل 3214 الف طلب كانت مسجلة بالقراءة السابقة.

كما يصدر عن الإقتصاد مؤشرات القائدة خلال شهر كانون الأول/ديسمبر اذ تشير التوقعات الى ارتفاعها بنسبة 0.3% مقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت تراجعا بمقدار -0.2%، علاوة على ذلك سوف نشهد صدور تقرير وكالة الطاقة لمخزونات الغاز الطبيعي والنفط الخام للأسبوع الماضي إذ تشير التوقعات الى ارتفاع مخزونات النفط 2150 مليون برميل واتساع العحز في مخزونات الغاز الطبيعي بقيمة 172 مليار متر مكعب.

ننتقل الى مسلسل أرباح الشركات الذي أصبح مادة دسمة تغطي شاشات وول ستريت، ينتظر اليوم قيام كبرى الشركات الامريكية بالإفصاح عن تقارير أرباحها خلال الربع الرابع من العام الماضي اذ سوف تقوم كل من شركة مايكروسوفت (Microsoft Corp) وشركة اي تي اند تي (AT&T Inc) بالإفصاح عن ارباحها خلال عام 2012 و لكن بعد الإغلاق.

تشير التوقعات إلى إرتفاع أرباح سهم شركة مايكروسوفت خلال الربع الرابع من العام الماضي لتبلغ ما يقارب 0.754 دولار أمريكي بالمقارنة مع أرباح السهم خلال نفس الربع من عام 2011 التي بلغت 0.530 دولار أمريكي للسهم الواحد، اما بالنسبة لشركة اي تي اند تي إذ تشير التوقعات الى إنخفاض أرباح سهمها خلال نفس الربع المذكور لتبلغ 0.471 دولار امريكي بالمقارنة مع 0.630 دولار امريكي كانت محققة خلال نفس الربع من عام 2011.

هذا وقامت بالأمس شركة ابل للتكنولوجيا بالإعلان عن نتائجها و التي دفعت أسهم الشركة إلى الإنخفاض بنسبة 10% على الرغم من أن الشركة قد تمكنت من تحقيق أرباح بمقدار 13.07 مليار دولار اي بمقدار 13.81 للسهم الواحد وبأفضل من التوقعات في حين سجلت في نفس الفترة من عام 2011 ما يقارب 13.1 مليار دولار امريكي اي بمقدار 13.87 دولار للسهم الواحد.

أخيرا أظهرت العقود الأجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية تباين أدائها قبل افتتاح الأسواق الأمريكية لهذا اليوم، اذ إرتفع مؤشر لداو جونز الصناعي بنسبة 0.029% ليصل إلى 13723 نقطة، اما مؤشر ال S&P 500 فقد انخفض بنسبة 0.221% ليصل إلى 1487.00 نقطة، بينما إنخفض مؤشر الناسداك 100 بنسبة 1.278% ليصل الى 2723.75 نقطة (تم تسجيل البيانات في تمام الساعة 06:17 صباحا بتوقيت نيويورك).
 
عودة
أعلى