إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

بعد تطورات الامس لا عجب من تراجع الاسواق

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

لعل الاعلان عن تراجع الصادرات الالمانية في شهر اغسطس الماضي ( -5.8% . الاقسى منذ العام 2009 ) كان هو العامل المؤثر الابرز في تراجع الاسواق يوم امس، وعلى رأسها وول ستريت الذي فقد كل ما حققه يوم الاربعاء بفضل الطمأنة التي اتته من موقف الفدرالي الاميركي حيال رفع الفائدة.

المؤشرات الاميركية الرئيسية الثلاث فقدت كل مكتسبات يوم الاربعاء وتراجعت بما تقارب نسبته ال 2.0% او تزيد عنها بقليل.

الواضح من جهة ثانية بان الارقام الجيدة التي بدأت الشركات الاميركية تقديمها كتعبير عن حسن أدائها في الفصل الثالث لم تفعل فعلها الايجابي ولم تعوّض مشاعر القلق على الاقتصاد الاوروبي وعبره على العالمي ايضا. مؤشر الخوف الذي يقيس نسبة التطير في الاسواق سجل ارتفاعا قويا بنسبة 24.2% الى 18.8 نقطة وهو المستوى الاكثر ارتفاعا منذ فبراير الماضي.

الى ذلك فقد جاءت تصريحات المستثمر الناشط " كارل ايكان " لتصب الزيت على النار. هو اعتبر ان التصحيح في اسواق الاسهم هو في بدايته واعلن عن انسحابه من السوق.

اليورو من جهته كان ضحية حدثين اثنين. بداية هلع السوق لسماع نبأ التراجع المقلق للصادرات الالمانية. تاليا كان لوقع كلام رئيس المركزي الاوروبي وقع ثقيل على العملة الاوروبية. دراجي أكد من جديد في كلمة له في واشنطن ان المركزي على اهبة الاستعداد لاجراء التعديل اللازم كما ونوعا على اجراءاته غير التقليدية التي سبق له اتخاذها بهدف التصدي للحالة الاقتصادية التي تمر بها منطقة اليورو حاليا. كما ونوعا تتضمن تلميحا لا لبس فيه الى امكانية اللجوء الى طباعة العملة اسوة بالاميركيين والبريطانيين واليابانيين.

ولا ننسى: ان المعاهد الاربعة التي تهتم برصد تطور البيئة الاقتصادية الالمانية راجعت تقديراتها للنمو في العام الحالي والعام القادم للاقثصاد الاوروبي الاول من 1.9 و 2.0 الى 1.3 و 1.2%.

رئيسة صندوق النقد الدولي قالت من جهتها :ان مخاطر جدية تحيط بمنطقة اليورو ان لم تتم المسارعة لتصحيح مسار النمو المتعثر.

الاقتصادي في الصندوق اوليفيه بلانشار قال: ان منطقة اليورو امام خطر التحول لمشكلة الاقتصاد العالمي الاولى ان لم يتم التصدي لمخاطر الانكماش وتراجع الاسعار.

وهل يصح العجب من عودة اليورو الى التراجع بعد كل هذه التطورات التي صبت كلها في الوجهة السلبية الضاغطة؟

ولا يصح من جهة ثانية ان نقلل من اهمية وتاثير بيان سوق العمل الاميركي الذي صدر يوم امس واظهر تراجع طلبات اعانة البطالة الاسبوعية بما فاق التوقعات الى 288 الف طلب فقط.

اليوم الجمعة نتطلع بقلق ايضا الى ارقام الانتاج الصناعي الفرنسي والايطالي في ال 06:45 وال 08:00 جمت.

من كندا تصدر بيانات سوق العمل ال 12:30 جمت.

من الولايات المتحدة تصدر بيانات اسعار الاستيراد ال 12:30 جمت. عضو الفدرالي بلوسر يتحدث ال 13:00 جمت. فيشر يتحدث ال 19:30 جمت.

*
 
عودة
أعلى