إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

بعد تقليصها 7.5%.. المركزي التركي: لدينا مساحة لخفض الفائدة

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,518
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 



يرى البنك المركزي في تركيا أن لديه مساحة محدودة للسياسة النقدية بعد التيسير النقدي الذي نفذه في اجتماعي يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول.

وقال رئيس المركزي التركي "مراد أويصال" في ظهور نادر مع الصناعيين في أنقرة، اليوم الأربعاء، إن الموقف الحذر في السياسة النقدية سوف يستمر.


وتولى أويصال منصب محافظ البنك المركزي في البلاد بعدما قام الرئيس رجب طيب أردوغان بالإطاحة بالمحافظ "مراد سينتيكايا" في أوائل شهر يوليو/تموز الماضي نتيجة عدم تحريكه معدل الفائدة بالخفض.

وقام المركزي التركي بخفض معدل الفائدة بمقدار 7.5 بالمائة أو 750 نقطة أساس دفعة واحدة في آخر اجتماعين، ليصبح معدل الفائدة حالياً 16.5 بالمائة.

وأضاف أن اتجاه معدل التضخم الآخذ في التحسن من المتوقع أن يستمر في الفترة المقبلة.

وكان معدل التضخم في تركيا سجل 15 بالمائة في شهر أغسطس/آب الماضي على أساس سنوي وهو أقل بكثير عند مقارنته مع 25.2 بالمائة المسجلة في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وكان أردوغان قبل أيام قليلة من اجتماع صناع السياسة في تركيا هذا الشهر أشار إلى أن تركيا ستقوم بخفض الفائدة دون 10 بالمائة قريباً.

وذكر أويصال أن النشاط الاقتصادي تعافى بشكل معتدل خلال النصف الأول من العام الجاري وأن هذا الاتجاه مستمراً خلال الربع الثالث مع الإشارة إلى أن ميزان الحساب الجاري لا يزال على المسار الصحيح للبيئة المستقرة.

وأوضح أن آفاق التضخم آخذة في التحسن كما أن مسار توقعات معدل التضخم يتم مراقبتها عن قرب في ضوء سلوك التسعير.

وأكد أن قرارات السياسة النقدية يتخذها البنك المركزي من خلال المنظور على المدى المتوسط والطويل لضمان استقرار الأسعار والذي يترجم إلى نمو اقتصادي مستدام.
 
عودة
أعلى