إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

بوتين يصفع الغرب بثاني أكبر اتفاقية غاز روسية - صينية

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

تلقت الأسواق مفاجئة كبيرة قبيل انعقاد مؤتمر التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك) اليوم الاثنين، المفاجئة متعلقة باتفاقية روسية- صينية تتعلق بالغاز الروسي، لتكون صفعة كبيرة للدول الغربية من روسيا.
وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الصيني شي جين بينغ في العاصمة الصينية بكين اتفاقاً أولياً حول امدادات الغاز، وذلك قبل وصول الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى بكين لحضور قمة آبيك.
تبلغ قيمة الصفقة التي وقعها الطرفين أقل من الاتفاق السابق البالغ 400 مليار دولار الذي تم توقعيه بعد وقت قصير من ضم روسيا لشبه جزيرة القرم.
عمّقت الصين وروسيا من العلاقات في مجال الطاقة والتي من شأنها تقليل من اعتماد روسيا على أوروبا.
الاتفاقية تهدف إلى تأمين حوالي خمس إمدادات الغاز التي تحتاجها الصين بحلول السنوات العشر القادمة.
قالت شركة النفط الروسية غازبروم بأنها تتفاوض لتوريد ما بقارب 30 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً من غرب صربيا إلى الصين لمدة 30 عاماً.
كما وافق مُنتج نفط روسي آخر "روسنيفت" على بيع 10% من أسهمه في صربيا إلى شركة البترول الوطنية الصينية المملوكة للدولة.
يشار إلى الصين ستصبح أكبر سوق للغاز الروسي لتحل مكان ألمانيا، عند بدء الامدادات الروسية لحليفتها الصين.
استطاع بوتين من توجيه لكمة قوية للاتحاد الوروبي والولايات المتحدة اللتان تفرضات عقوبات اقتصادية على روسيا التي ردت بالمثل وذلك بعد توجيه اتهامات لموسكو بضلوعها في الأزمة الأوكرانية.
يريد يوتين تعزيز قطاع الطاقة في الاقتصاد الروسي الذي عانى من هبوط أسعار النفط خلال الفترة الماضية، ليبعث برسالة ضمنية – من خلال الإتفاقية الروسية – الصينية- إلى الغرب بأنه لا يحتاج إليهم وأنه يستطيع إنقاذ اقتصاد بلاده.
تأتي الاتفاقية بعد أن قال بوتين بأن التراجع الكبير في أسعار النفط العالمية هو ضمن ألاعيب سياسية، ولكن لم يسمِ دول معينة بحد ذاتها.
 
عودة
أعلى