إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تراجع البطالة إلى 6.6% مع إضافة 113 ألف وظيفة جديدة في أمريكا الشهر الماضي

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

تراجع البطالة إلى 6.6% مع إضافة 113 ألف وظيفة جديدة في أمريكا الشهر الماضي
قامت اليوم وزارة العمل الأمريكية بإصدار تقرير الوظائف الأمريكي الخاص بشهر كانون الثاني/يناير الذي أكد بأن قطاع العمل يسير بالمسار المطلوب لدعم الاقتصاد الأمريكي، حيث أن البنك الفدرالي يعتمد على هذا القطاع في تحديد سياسته النقدية للمرحلة المقبلة، و قد جاء التقرير مؤكداً على إضافة المزيد من الوظائف مع تراجع معدلات البطالة إلى مستويات 6.6%.

أوضح التقرير بأن أرباب العمل في محال التجزئة قد قاموا بتقليص الوظائف التي لديهم عقب إنتهاء موسم العطل و الأعياد المجيدة، بجانب تراجع التوظيف الحكومي، و هذا التخفيض من قبل تجار التجزئة و الحكومة هو الأكثر منذ عام، في حين أظهرت شركات البناء و التصنيع زيادة في فرص العمل، و يذكر بأن المساعدة في نمو فرص عمل تؤدي إلى توليد مكاسب أكبر في الأجور لتحفز الإنفاق الإستهلاكي الذي يشكل حوالي 705 من الاقتصاد الأمريكي.

يشار إلى أن البنك الفدرالي في آخر إجتماعته قد أكدت بأن قطاع العمل يشير بالشكل الصحيح مع تأكيده على أن معدلات البطالة لا تزال مرتفعة، و لكن اليوم أظهر القطاع بأنه يشير بأفضل مما كان متوقعاً و متوجهاً للهدف المطلوب منه و هو معدلات بطالة عند مستوى 6.5%.

أهمية تقرير اليوم وقطاع العمل

تكمن أهمية تقرير الوظائف بإعطاء نظرة عن مدى صحة الإقتصاد الأمريكي، إذ يعتبر قطاع العمل الأداة التي تعبر عن مدى أداء الإقتصاد، خاصة في ظل قيام البنك الفدرالي بربط أسعار الفائدة مع تحسن سوق العمل مبيناً أن أسعار الفائدة ستبقى عند مستوياته المتدنية التاريخية عند 0.00%-0.25% ما دامت معدلات البطالة فوق 6.5% و هذا ما يدل على أهمية هذا القطاع.

مضامين التقرير

جاء الجزء الأول من التقرير ليظهر نجاح الإقتصاد الأمريكي بإضافة 113 ألف في وظائف القطاعات الأمريكية ما عدا الزراعية خلال شهر كانون الثاني/يناير الماضي مقارنة بالقراءة الشهرية السابقة التي بينت نجاح الإقتصاد بإضافة وظائف الغير زراعية بنحو 75 ألف وظيفة مضافة و التي تم تعديلها من 74 ألف وظيفة، لتأتي هذه القراءة أسوأ بكثير من التوقعات التي أشارت إلى إضافة 180 ألف وظيفة مضافة.

أما وظائف القطاع الخاص خلال الشهر ذاته فقد استطاع القطاع بإضافة 142 ألف وظيفة مقارنة بالقراءة السابقة التي نجح من خلالها القطاع الخاص بإضافة 89 ألف وظيفة، لتأتي هذه القراءة هي الأخرى أسوأ من التوقعات التي أشارت إلى نجاح القطاع الخاص بإضافة 185 ألف وظيفة جديدة.

أما القطاع الصناعي فقد أضاف 21 ألف وظيفة مقارنة بالقراءة السابقة التي اظهرت اضافة 8 آلاف وظيفة لتأتي هذه القراءة أفضل من التوقعات التي أشارت إلى 10 ألف وظيفة مظافة.

إنتقالاً إلى الجزء الثاني من التقرير الذي أوضح تراجع معدلات البطالة لتستقرعند ما نسبتة 6.6% مقارنة بالتقرير السابق التي وصلت فيه البطالة إلى 6.7%.

الدولار الأمريكي و الذهب و العقود الآجلة

بالنظر إلى مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية فقد هبط ليتم تداوله حول مستويات 80.79 مقارنة بمستوياته الإفتتاحية عند 80.96، أما عن أسعار الذهب فقد ارتفعت لحظة صدور الخبر لتصل عند 1272.0 دولار قبل أن تعاود لتقلل من مكاسبها ليتم تداولها حالياً حول مستويات 1266.96 دولار للأونصة مقارنة مع الإفتتاح عند 1256.17 دولار للأونصة، و أخيراً فقد هبطت العقود الآجلة الأمريكية بقوة عقب هذا الخبر.
 
عودة
أعلى