إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

ترقب في الأسواق للبيانات التضخمية ومبيعات التجزئة الأمريكية

المشاركات
7,769
الإقامة
الدارالبيضاء -المغرب

xm    xm

 

 

ترقب في الأسواق للبيانات التضخمية ومبيعات التجزئة الأمريكية


تترقب أسواق المالي العالمية صدور العديد من البيانات الاقتصادية الهامة من قبل أكبر اقتصاد في العالم و التي قد تظهر لنا عزيزي القارئ تباطؤ نمو مبيعات التجزئة و مخزونات الأعمال و تقلص الضغوط التضخمية ذلك بالإضافة لتسارع نمو مؤشر نيويورك الصناعي و صافي التدفقات النقدية الأمريكية.

نستهل تلك البيانات الاقتصادية الهامة من قبل الاقتصاد الأمريكي اليوم مع قراءة مبيعات التجزئة لشهر نيسان/أبريل و التي ستصدر اليوم عن وزارة التجارة الأمريكية في تمام الساعة 08:30 صباحا بتوقيت نيويورك، و التي من المتوقع أن تظهر تباطؤ النمو لنسبة 0.1% مقارنة بنسبة 0.8% في القراءة السابقة لشهر آذار/مارس.

كما سيصدر أيضا اليوم عن وزارة التجارة الأمريكية قراءة مبيعات التجزئة عدا المواصلات لشهر نيسان/أبريل و التي من المتوقع أن تظهر أيضا تباطؤ النمو لنسبة 0.2% مقارنة بنسبة 0.8% في القراءة السابقة، أما عن قراءة مبيعات التجزئة عدا المواصلات و الوقود فقد تأتي بنسبة 0.3% مقارنة بنسبة 0.7%.

الجدير بالذكر أن تباطؤ نمو مبيعات التجزئة الأمريكية التي تعكس إنفاق المستهلكين بشكل أو بأخر، جاء مع اعتدال الطقس خلال نيسان/أبريل الماضي و عقب موسم التسوق الذي سبق عيد الفصح و الذي دعم بشكل ملحوظ مبيعات التجزئة الأمريكية خلال شهر آذار/مارس الماضي.

علماً بأن إنفاق المستهلكين الذي يمثل نحو أكثر من ثلثي الاقتصاد الأمريكي قد نمو بنسبة 2.9% خلال الربع الأول من العام الجاري علي المستوي السنوي، موضحا أسرع وتيرة للنمو منذ الربع الرابع من عام 2010، و ذلك وفقا لبيانات وزارة التجارة الأمريكية.

علي الصعيد الأخر فأن هدوء وتيرة معدلات التوظيف في القطاعات الأمريكية خلال شهر نيسان الماضي و أظهرت قراءة التغير في الوظائف باستثناء القطاع الزراعي خلق نحو 115 ألف وظيفة مضافة موضحه أدني قراءة لها منذ شهر تشرين الأول من العام الماضي قد ينعكس بالتبعية علي هدوء وتيرة تعافي الاقتصاد الأمريكي بشكل عام.

علما بأن قراءة معدلات البطالة الأمريكية لشهر نيسان/أبريل قد أظهرت تراجعاً لنسبة 8.1% بخلاف التوقعات التي أشارت لاستقرار القراءة عند نفس النسبة السابقة عند نسبة 8.2%، الجدير بالذكر أن قطاع العمالة الأمريكية يعد المحرك الرئيسي لأكبر اقتصاد في العالم خاصة و أن مستويات الدخل تنعكس بالتابعية علي معدلات الإنفاق الاستهلاكي الذي يمثل نحو ثلثي الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي.

سنشهد أيضا من قبل الاقتصاد الأمريكي أيضا اليوم قراءة مؤشر أسعار المستهلكين لشهر نيسان/أبريل و التي من المتوقع أن تأتي بالثبات عند مستويات الصفر مقارنة بنسبة 0.3% في القراءة السابقة لشهر آذار/مارس، في حين قد تأتي قراءة مؤشر أسعار المستهلكين الجوهري لشهر نيسان/أبريل دون تغير عن ما كان علية في القراءة السابقة لشهر آذار/مارس عند نسبة 0.2%.

أما عن القراءة السنوية لأسعار المستهلكين لشهر نيسان/أبريل فقد تأتي بنسبة 2.3% مقارنة بنسبة 2.7% في القراءة السنوية السابقة، في حين قد تأتي القراءة السنوية لأسعار المستهلكين لشهر نيسان/أبريل بنسبة 2.3% دون تغير يذكر عن ما كان علية في القراءة السنوية السابقة.

الجدير بالذكر أن تقلص الضغوط التضخمية يعطي المجال للقيام بالمزيد من السياسات التحفيزية من قبل صانعي السياسة النقدية لدي بنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي أذا تطلب الأمر في ظلال اتخاذهم للسياسات النقدية المتكيفة للغاية و تعهدهم بالبقاء علي أسعار الفائدة عند مستوياتها المنخفض الحالية بين مستويات الثبات عند الصفر و نسبة 0.25% حتى أواخر عام 2014 لدعم تعافي أكبر اقتصاد في العالم.

سيصدر أيضا عن الاقتصاد الأمريكي اليوم قراءة مؤشر نيويورك الصناعي لشهر أيار/مايو و التي من المتوقع أن تظهر تسرع النمو إلي ما قيمته 9.00 مقارنة بما قيمته 6.56 في القراءة السابقة لشهر نيسان/أبريل، في حين قد تظهر قراءة مخزونات الأعمال لشهر آذار/مارس تباطؤ النمو لنسبة 0.4% مقارنة بنسبة 0.6% خلال شهر شباط/فبراير الماضي.

و ختاما لتلك البيانات الاقتصادية الهامة التي نترقب صدورها اليوم، سنشهد قراءة مجمل التدفقات النقدية لشهر آذار/مارس، ذلك بالإضافة لقراءة صافي التدفقات النقدية طويلة الآجل للشهر ذاته و التي من المتوقع أن تظهر اتساع الفائض إلي ما قيمة 32.5$ بليون دولار أمريكي، مقارنة بفائض بما قيمته 10.1$ بليون دولار أمريكي في القراءة السابقة لشهر شباط الماضي.
 
عودة
أعلى