إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تضاؤل فرص الاعلان عن اتفاق حول الميزانية الاميركية. ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

وول ستريت انهى جلسة يوم الاربعاء على تراجع. المعطيات المتوفرة تستبعد التوصل الى تسوية نهائية بالنسبة للميزانية الفدرالية لتحاشي الهاوية المالية . ايضا الاحصاءات المتعلقة بمبيعات مراكز التجزئة دلت ان الاميركيين افتقروا الى الحماس المعتاد في الاقبال على الشراء بمناسبة الاعياد. يبدو ان اخبار الخلاف السياسي المستمر يثقل على المشاعر العامة.
ألأجواء المذكورة قد تكون فوتت على سوق الاسهم الاميركي تحقيق رالي عيد الميلاد التقليدي الذي يعتبر تاريخيا على ارجحية عالية اذ منذ العام 1928 فان مؤشر اس اند بي كان يحقق وسطيا 1.8% في الجلسات الخمس الاخيرة من السنة المنتهية والجلستين اللتين تفتتحان السنة الجديدة. هل سيكون قادرا على فعل ذلك هذا العام ام ان موضوع الهاوية المالية سيكون هو المانع من ذلك؟ هذا هو السؤال المطروح حاليا، وما تبقى أيام ستظهر الجواب.
*
وعن أجواء المحادثات الجارية في واشنطن؟
*
ألأمل بالتوصل الى اتفاق اليوم لم يُفقد نهائيا الا انه يتضاءل باستمرار وبات قليل الاحتمال. ثمة من يتحدث عن امكانية وجود اتفاق ضمني بين المفاوضين على اسقاط مهلة نهاية السنة وترك الضرائب ترتفع ثم العودة الى اتفاق لاحق في العام الجديد يقضي بتخفيضها ولكن بنسبة اقل مما هو ممكن الان. هذا سيتم بيعه للمستهلك الاميركي بسهولة أكثر وتمريره لن يكون عسيرا. ثمة من يتحدث عن انتظار مرور انتخابات الكونجرس واذ امكن المفاوض الجمهوري " بونر " العودة الى مركزه في مجموعة نواب الحزب فهو سيكون مقتدرا اكثر على تقديم التنازلات. الديمقراطيون ايضا سيكون لهم مصلحة بتأجيل الحسم الى ما بعد نهاية العام لانهم سيحصلون في الكونجرس الجديد على مقاعد اضافية تجعلهم أكثر ثقلا في عمليات الكر والفر الجارية في المفاوضات الحالية. المعطيات هذه خففت الثقل عن الاسواق وساعدت على الحد من التراجعات في ال وول ستريت حيث ان نسبة التراجع لم تتعدّ ال 0.19% على مؤشر داو جونز وال 0.48% لمؤشر اس اند بي و 0.74% للناسدك. يبقى متابعة تطورات اليوم على امل ألا تكون كارثية في وول ستريت ان تبينت حتمية التقديرات الحالية باستحالة التوصل الى الاتفاق.
*
وعن الجبهة اليابانية؟
رئيس الوزراء الجديد " شينزو آبي " بات هو الان الرجل الاول* وما كان منه الا ان كرر ضغوطه على بنك اليابان مطالبا باعتماد هدف جديد للتضخم على ال 2.0% عوضا عن ال 1.0% المعتمدة حاليا. وزير الاقتصاد من جهته ادلى بتصريحات مماثلة ورحب بتراجع الين ملمحا الى الحاجة الى المزيد والى امكانية حضوره مستقبلا جلسات البنك المركزي في ما يعني ارادة حكومية ضمنية بحرمان المركزي من استقلاليته مستقبلا. الين الى المزيد من التراجع على ما يبدو..
*
اليوم الخميس ينتظر السوق بيانيا طلبات اعانة البطالة من الولايات المتحدة ال 13.30 جمت ، تليها ثقة المستهلك ومبيعات البيوت الجديدة ال 15.00 جمت.
من اليابان جملة من المواعيد بدءا ب مؤشر مديري المشتريات للتصنيع*ال 23.15 جمت *وثم بيانات التضخم ونسبة البطالة كلها في ال 23.30 جمت تليها الانتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في ال 23.50 جمت.
 
عودة
أعلى