إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تفاؤل اميركي يقابله تشاؤم اوروبي. ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

التفاؤل تم إحياؤه مجددا في وول ستريت وعبره في كل ارجاء المعمورة، وذلك عبر النتائج الطيبة لمبيعات التجزئة الاميركية التي صدرت يوم امس وبالقيمتين العامة والنواتية.
داو جونز كما المؤشرين الآخرين نجحا في الاقفال في الاخضر ولو الخفيف . التفاؤل هذا لم يلغِ بعد حالة الحذر التي تزداد في اوساط المستثمرين من امكانية اقتراب مرحلة التصحيح والتحصين للترند الصعودي المستمر منذ بداية العام ولليوم التاسع على التوالي.
*
اليورو وبعد طول انتظار اختار الطريق وكانت تراجعية. ال 1.2900 باتت قريبة المنال وقوة الدولار المدفوع بالبيانات الايجابية كان لها الفضل الاول في تشديد الضغوط على اليورو بالرغم من الانباء التي افادت ان موضوع قبرص ستتم مناقشته اليوم وغدا في القمة الاوروبية الاقتصادية. أهمية البيان المذكور تزداد لكونه يأتي بعد بيانات البطالة للاسبوع الماضي، ولكونه اظهر ان المستهلك الاميركي صمد في وجه الفشل المستمر من قبل الساسة في الاتفاق على الميزانية الفدرالية وما استتبع ذلك من اجراءات تقشفية باتت معروفة.
*
الدولار الى استقواء جديد بانتظار الاجتماع القادم للفدرالي الاميركي الاسبوع القادم بخاصة وان الرهانات تزداد مجددا حول صدور المواقف او المقررات الجديدة بما خص السياسة النقدية المتبعة والمرتكزة حتى الان على شراء السندات عبر عمليات التيسير الكمي.
*
من اوروبا تشع أضواء ضعيفة جدا بعد صدور البيانات على تواتر سلبي. آخرها كان يوم امس عن الانتاج الصناعي الذي عزز مخاوف الركود بتراجعه. الانظار الان* الى القمة الاوروبية الاقتصادية*التي ستنعقد اليوم وغدا، خاصة وانها ستناقش موضوع المساعدات الى قبرص التي باتت شبه مؤكدة..
*
والان ماذا عن اليورو؟
لا بوادر قوة قريبة الا ان تبلغ السوق مستجدات مشجعة على ذلك، بخاصة وان الانظار التفاؤلية كلها الى الولايات المتحدة وبالتحديد الى موقف الفدرالي في الاسبوع القادم. الدولار مستمر بتحديد الوجهة على ما يبدو وارتفاعات اليورو تبقى تصحيحية بالانتظار..
*
في اسيا الحدث كان استراليا مع صدور بيانات البطالة التي اظهرت ارتفاعا كبيرا لعدد الوظائف المستحدثة التي بلغت 71.5 الفا بينما اقتصرت التوقعات على 10 الاف وظيفة. ايضا نسبة البطالة تراجعت الى 5.4%. السوق رد بقوة شاريا الدولار الاسترالي.
من نيوزلندا نهاية الاجتماع الشهري للمركزي انعكست ضغطا على العملة تحت تاثير تصريحات متجددة لرئيس المركزي عاود التشديد فيها على ان الدولار النيوزلندي متخم جدا وبالتحديد فوق ال 10 الى 15% عن القيمة التي يستحقها. السوق بادر الى البيع وبقوة.
من اليابان الاجواء على حالها والجديد هو موافقة البرلمان على تعيين رئيس المركزي الجديد مع نائبيه بعد انباء بداية الاسبوع التي اشاعت جوا من الخشية من رفض واحد منهما.
*
بيانات اليوم المهمة هي اميركية مع اسعار المنتجين وتقرير طلبات اعانة البطالة الاسبوعية.
 
عودة
أعلى