حساب مجاني بقيمة 30 دولار !
إفتح حسابك مع تيكيمل

تكرار الكذبة يجعلنا لا نصدّق الحقيقة، هل هذا ينطبق على أسواق العملات ؟

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,600
الإقامة
الأردن

xm    xm

 

 

تكرار الكذبة يجعلنا لا نصدّق الحقيقة، هل هذا ينطبق على أسواق العملات ؟

في الكثير من الأحيان نرى اليورو يرتفع قليلاً مقابل الدولار الأمريكي خلال تداولات نيويورك، لكن سرعان ما يعود الدولار الأمريكي ليرتفع بشكل واضح ماحياً المكاسب التي يناضل اليورو في كل قوّته لتحقيقها. الين الياباني نراه بتجاوب مع مؤشرات الأسهم الأمريكية و ينخفض بارتفاعها، لكن بعد حين نرى الين يدخل موجة صاعدة قوية. أما الجنيه الإسترليني فنجده يتداول في تذبذب كبير جداً موهماً العديد من المتداولين بأنه قد يكون قادراً على إنهاء الجولة ببعض الارتفاع إلا أننا نراه يعود للانخفاض الكبير.
تكرر هذا السيناريو مراراً، إن لم يكن على مستوى جلسة نيويورك نراه كإجمالي تداولات يوم كامل أو حتى أسبوع كامل. و في هذه اللحظات نرى مؤشرات الأسهم الأمريكية بدأت تداولاتها بإيجابية و تدفقّت السيولة إلى الأسواق الأمريكية ببيع الين الياباني الذي ينخفض الآن مقابل الدولار الأمريكي فيما نرى اليورو يرتفع مقابل الدولار وسط بعض السيولة التي اتجهت لبيع الدولار لدخول استثمارات ذات عائد مرتفع مما انعكس على اليورو بارتفاع على مستوى تداولات هذا اليوم. الجنيه الإسترليني ما زال أداؤه سلبياً جداً و حتى مع بعض الاستقرار الذي شهده مع الفترة الأمريكية إلا أنه ما زال في انخفاض كإجمالي تداولات هذا اليوم.
بعد أن انخفض سعر صرف اليورو محو مستوى 1.3542، عاد ليرتفع محققاً الأعلى عند سعر 1.3628 دولار لليورو الواحد و يتمركز حالياً قريباً من مستوياته العليا هذا اليوم لكن أمام الزوج مستوى مقاومة غاية في الأهمية عند سعر 1.3631 دولار لليورو الواحد و في حال فشل الزوج في اختراقها قد نرى عودة الاتجاه الهابط مرّة أخرى.
ارتفع الجنيه الإسترليني قليلاً خلال الفترة الأمريكية من مستوياته الأدنى عند سعر 1.4870 دولار للجنيه الإسترليني الواحد ليتداول في هذه اللحظات فوق مستوى 1.4900 دولار للجنيه. لكن بشكل إجمالي تبقى تداولات الجنيه الإسترليني ضمن نطاق السلبية على مقياس تداولات هذا اليوم بعد انخفاضه من الأعلى عند سعر 1.5014.
انخفاض حاد أصاب سعر صرف الين الياباني هذا اليوم مقابل الدولار الأمريكي، اتجه المتداولون نحو الأسواق المرتفعة العائد فيما نرى بأن الدولار الأمريكي استطاع أن يكتسب العزم الصاعد هذا اليوم من مستوياته الأدنى عند سعر 89.82 ين للدولار الواحد نحو المستويات الأعلى عند مستوى 90.76 ين للدولار الواحد و ما زال التداول قريباً من المستويات الأعلى للدولار الأمريكي هذا اليوم.
هل سوف نرى سيناريو كل يوم يعيد نفسه و كذبة تصحيح العملات تتحقق مرّة أخرى ؟ أم هذا اليوم سوف يكون مختلفاً عن ما سبقه و نرى بداية تصحيح حقيقي صاعد للعملات مقابل الدولار الأمريكي؟ هذا ما يجب أن نتابعه هذا اليوم خلال بقية التداولات.
 

مواضيع ذات صلة

أعلى