إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

دراسة: الملح لا يسبب ارتفاعًا في ضغط الدم

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,953
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

يحذر الأطباء منذ زمن من خطر تناول الأطعمة عالية الملوحة، لكن دراسة حديثة كشفت بأن ملح الصوديوم ليس السبب في ارتفاع ضغط الدم، وأن العلاقة بين الملح وارتفاع ضغط الدم أكثر تعقيدًا مما كنا نعتقد. ويعد ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا في العالم. ويعاني 67 مليون أمريكي بنسبة 31% من المرض. فدرست دراسة حالة 8670 فرنسيًا من البالغين، ووصلت إلى نتيجة بأن الافتراض بأن الملح يسبب ارتفاعًا في ضغط الدم أمر مبالغ فيه. وكان هدف الدراسة تقييم تأثير نظام الحياة، والعوامل الغذائية على مستويات ضغط الدم.

وعلى الرغم من أن الدراسة وجدت بأن لا علاقة مباشرة بين تناول الملح، وارتفاع الضغط، فلاحظ مؤلفو الدراسة بأن الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم استهلكوا كميات أكثر من الملح ممن لا يعانون من المرض. وترى الدراسة بأن تأثير الملح يختلف من شخص لآخر بطرق مختلفة. ووجد الباحثون بأن عوامل حياتية أخرى مثل: العمر، وكتلة حجم الجسم ترتبط بقوة بارتفاع ضغط الدم. ويساهم تناول الفواكه والخضروات في خفض ارتفاع ضغط الدم. فوقف زيادة الوزن من أهم العوامل التي تساهم في خفض ضغط الدم.
وحذر المركز الأمريكي للوقاية ومكافحة الأمراض من أن 10 أطفال من طلاب المدارس من بين عشرة يتناولون الملح بشكل زائد. وأضافت أن مصدرها من الأطعمة الجاهزة، مثل: البيتزا، والخبز، والباستا، والساندوتيشات، واللحوم المصنعة، والجبن، والأطباق المكسيكية. وقالت الدراسة بأن طفلًا من بين كل 6 يعاني من ارتفاع في ضغط الدم. ويمكن خفض ارتفاع الضغط بتناول الأطعمة الصحية، واتباع نظام الحياة الصحي.
 
عودة
أعلى