إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

دراغي يحقن الأسواق بمهدئات والأسهم الأوروبية تستجيب وترتفع

المشاركات
7,769
الإقامة
الدارالبيضاء -المغرب

xm    xm

 

 

دراغي يحقن الأسواق بمهدئات والأسهم الأوروبية تستجيب وترتفع




ارتدت الأسهم الأوروبية من التقلب والانخفاض إلى الأخضر والارتفاع، وذلك بعد تصريحات السيد دراغي محافظ المركزي الأوروبي، حيث تمكن من حقن الأسواق بمهدئ في خطاب له بلندن، إذ صرح قائلا بأن صناع السياسة النقدية سوف يفعلون كل ما يلزم لضمان إنقاذ نظام اليورو، مضيفاً بأن منطقة اليورو أقوى مما يعتقد البعض، و اكد دراغي أيضا بأن جدار الحماية جاهز للعمل بأفضل مما مضى عليه.

ولكن في المقابل جاء ميرفن كينج رئيس المركزي البريطاني مصرحاً بأن حل أزمة الديون السيادية بحاجة لتكاثف كافة الجهود من البلدان المشاركة فيها، و أشار "أننا وسط ازمة اقتصادية عالمية و ليست في منطقة اليورو فقط"، و هذا ما صرح به بمؤتمر للاستثمار في لندن، و أن الأزمة قد نجمت عن أخطاء رئيسية من صناع السياسات النقدية حول العالم.

في القارة الأوروبية شهدت ايطاليا استمرارية في الارتفاع لتكاليف الاقتراض نظراً لخوف الاسواق على مستقبل الدولة الذي يعاني من ركود و تعثر في أداء مختلف القطاعات إلى جانب ارتفاع نسبة الدين العام و التي تجبر الدولة على فرض سياسات تقشفية صارمة على الرغم من الضعف الاقتصادي و هذا ما يضع موقف البلاد في وضع حرج و يشكك بقدرتها على ارجاع اقتصادها إلى مسيرة النمو من جديد.

وقامت الحكومة الايطالية اليوم الخميس ببيع المستويات المستهدفة في مزاد بقيمة 2.5 مليار يورو لتبيع الحكومة سندات صفرية تستحق في العام 2014 و تدفع متوسط عائد عليها عند 4.86% مقارنة بالمستويات السابقة 4.71%، في حين وصلت مستويات الطلب إلى العرض إلى 1.78 مرة مقارنة بمستويات الطلب السابقة 1.65 مرة.

فقد شهد مؤشر ستوكس 600 ارتفاعاً بالتزامن مع منتصف جلسة اليوم ليصعد المؤشر في تمام الساعة 12:33 بتوقيت غرينيتش 4.17 نقطة أو 1.67% ليصل المؤشر إلى 254.56 نقطة، مشيرين بأن القطاع المالي كان الأبرز في المؤشر والأكثر ارتفاعاً بنسبة صعود بلغت 2.77% ويليه المنافع بنسبة ارتفاع بلغت 2.52%، واضعين بعين الاعتبار أن المؤشر لم يشهد أية قطاعات منخفضة، فقد كان قطاع الرعاية الصحية الأقل ارتفاعاً في المؤشر بنسبة 0.72% فقط.

وفي ألمانيا فقد صدر اليوم عن أكبر اقتصاديات منطقة اليورو مؤشر ثقة المستهلك عن شهر آب/ اغسطس والذي جاء مرتفعاً بأفضل من التوقعات، واضعين بعين الاعتبار أن عدة شركات ألمانية قامت اليوم بالإفصاح عن نتائجها المالية مثل فولكس واجن وسيمنتز حيث انخفضت أسهمها بحلول منتصف الجلسة بنسبة 2.10% و 1.75% على التوالي بعد أن فشلا في الوصول لتوقعات الأسواق.

وبالنسبة لمسار الأسهم الأوروبية، فقد كان أداءها مرتفعاً بحلول منتصف الجلسة، ارتفع مؤشر الداكس الألماني في تمام الساعة 12:33 بتوقيت غرينتش بمقدار 95.06 نقطة أو 1.48% ليصل إلى مستوى 6501.58 نقطة، وكان القطاع المالي الأكثر ارتفاعاً في المؤشر بنسبة صعود بلغت 3.53% بينما كان القطاع الصناعي الأكثر هبوطاً بنسبة انخفاض بلغت 0.82%.

أما المملكة المتحدة فقد شهدت ارتفاع أسهمها على الرغم من تصريحات ميرفن كينج المتشائمة نوعاً ما إلا أن الأسواق كانت تركز عما قاله دراغي لما قد يكون له أثر في المستقبل على اقتصاد منطقة اليورو، خاصة وإن تحرك صناع السياسة النقدية بالفعل لضمان إنقاذ نظام اليورو، وهذا سيؤثر بدوره على مستويات الثقة في كبرى اقتصاديات العالم خاصة البريطانية.

وفي تمام الساعة 12:33 بتوقيت غرينيتش ارتفع مؤشر فوتسي 100 البريطاني بمقدار 59.89 نقطة أو بما نسبته 1.09% ليصل المؤشر إلى 5558.21 نقطة، واضعين بعين الاعتبار أن اليوم شهد إعلان شركة رولز رويس عن نتائجها المالية الخاصة بالنصف الأول من هذا العام لتظهر تفوقاً على التوقعات، ولهذا فقد ارتفع سهمها بحلول منتصف الجلسة بنسبة 6.63% ليصل سعر سهم الشركة إلى 884.50 جنيه استرليني.
 
عودة
أعلى