xm

xm

 

دولار لا يقهر و الأسواق عاجزة أمامه

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,498
الإقامة
الأردن

xm    xm

 

 

دولار لا يقهر و الأسواق عاجزة أمامه

دخل الدولار الأمريكي موجة صاعدة مقابل سلّة العملات الأجنبية هذا اليوم في وقت اتجه نحوه المستثمرون كملاذ آمن من أزمة الديون الأوروبية و كذلك اتجهوا له شراءً في خضم الاتجاه نحو أسواق الأسهم الأمريكية التي تشهد هذا اليوم اتجاهاً صاعداً واضحاً. المستثمرون ارتأوا بأن الموجة الهابطة التي حصلت في مؤشرات الأسهم كان مبالغ فيها و هذا ما فتح فرصة للمضاربين أن يقوموا بمضاربات شرائية في الأسواق للاستفادة من فارق السعر السوقي.
ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي هذا خلال تداولاته اليوم و يتداول حالياً في مستويات حول 86.80 نقطة بحسب مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء الدولار مقابل ستة عملات رئيسية في العالم. بيانات طلبات البضائع المعمّرة أشارت إلى انكماش غير متوقع في طلبات البضائع المعمّرة و مقدار هذا الانكماش هو 1.0% فيما أظهرت بيانات مبيعات المنازل الجديدة ارتفاعاً أكبر من المتوقع لتحقق 504 ألف منزل جديد تم بيعه.
نرى سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل اليورو تداول هذا اليوم معظم الوقت في نفس نطاق تداولات يوم أمس، لكن نرى بأن الدولار الأمريكي كان غالباً في قوته معظم الوقت. تداول سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي هذا اليوم بين مستوى 1.2229 و مستوى 1.2387 و في هذه اللحظات نرى سعر صرف اليورو يتداول في مستويات بين الدعم 1.2255 و المقاومة 1.2290 و نرى بأن مؤشرات الاتجاه تدعم استمرارية الاتجاه الهابط على الزوج لبعض الوقت.
تبدو الحيادية على تداولات زوج الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي، لكن الدولار الأمريكي كان متقدماً خلال تداولاته هذا اليوم معظم الوقت. نرى بأن سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه الإسترليني هذا اليوم تداول بين مستوى 1.4328 و مستوى 1.4446 و حالياً نرى بأن الدولار يتداول مكتسباً القليل مقابل الجنيه و يتداول الزوج بين مستوى الدعم 1.4330 و المقاومة 1.4460 و يبدو أن الزوج لم يستطع أن يحقق كسراً لمستوى 1.4330 و هذا ما أوقف الاتجاه الهابط لبعض الوقت.
الاتجاه المضاربي في الأسواق المالية هذا اليوم و ارتفاع مؤشرات السلع و الأسهم بشكل إجمالي، دفع موجة بيع على الين الياباني الذي يعتبر أكثر العملات استخداماً في تجارة العائد و ما يشابهها من تجارة حين يقوم المستثمرون بشراء الأصول المرتفعة العائد عن طريق بيع العملات ذات العائد المنخفض.
ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي هذا اليوم من مستواه الأدنى عند 89.97 محققاً الأعلى عند سعر 90.66 ين للدولار الأمريكي الواحد و نطاق التداول الضيق هذا اليوم ساد معظم الوقت لنرى التداولات حالياً مستقرة بين مستوى الدعم 90.00 و المقاومة 90.70 بحيادية فيما مؤشرات العزم حالياً تبدي حالة من الانعطاف الهابط لكن هذا الانعطاف الهابط ضعيف جداً مما قد يبقي على التداولات ضيقة للغاية ما دامت فوق مستوى الدعم المشار له.
 
أعلى