إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب فوركس
إفتح حسابك مع تيكيمل

رئيس المركزي الايطالي: اليورو لم يتخلص من الخطر بعد

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,617
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

قال رئيس بنك إيطاليا المركزي في مقابلة نشرت أمس الأحد إن العملة الأوروبية الموحدة ستظل في خطر إذا عجزت أوروبا عن المضي قدما في توثيق عرى الاتحاد سياسيا واقتصاديا.وبحسب رويترز أبلغ إغناتسيو فيسكو صحيفة «المساجيرو» أن انفصام عرى الوحدة النقدية الأوروبية كان خطرا ملموسا في 2011.

وقال فيسكو الذي يشغل مقعدا بمجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي: «عالجنــا بالفعل جانبا كبيرا من ذلك الخطر لكن التهديد لم يتلاش. كل شيء سيكون أسهل في ظل اتحاد أوثق».

وقال إن خطط أوروبا لإقامة اتحاد مصرفي لن تكتمل من دون تحقيق تكامل أكبر على مستوى الميزانية بين الدول الأعضاء.

وقال فيسكو، ردا على سؤال عن البنوك الإيطالية، إنها ما زالت تواجه مشاكل في القروض المتعثرة التي بلغت بعد خصم عمليات الشطب المسجلة بالفعل نحو 75 مليار يورو (1.‏102 مليار دولار) وهو ما يمتص جانبا كبيرا من الأرباح.

وقال: «إذا استمر هذا الوضع فسيؤثر انخفاض الربحية على متطلبات رأس المال وتقييم السوق لقدرتها على مواجهة مخاطر محتملة في الاقتصاد الكلي».

وأضاف أن بنك إيطاليا سيواصل نهجه الصارم على صعيد الرقابة التنظيمية. وقال: «الوضع صعب بلا ريب لكن بفضل تلك التدخلات لن تجد البنوك الإيطالية نفسها غير مستعدة للاختبارات المقررة في 2014».

ومن المقرر إجراء سلسلة اختبارات لفحص مدى سلامة البنوك الأوروبية في العام المقبل قبيل تدشين اتحاد مصرفي سيصبح البنك المركزي الأوروبي على أثره مشرفا على البنوك من أواخر العام المقبل.

وقال فيسكو إن المؤشرات الاقتصادية في إيطاليا تشير إلى قرب انتهاء الأزمة. وقال: «التعافي بدأ يظهر وإن كان ضعيفا». لكنه أضاف أنه ما زال من الصعب التكهن بمستقبل فرص العمل.​
 

مواضيع ذات صلة

أعلى