إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

سباق دولي لإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا

عدنان بن عواد

مشرف سابق
المشاركات
4,230
الإقامة
المغرب

xm    xm

 

 

سباق دولي لإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا

64883-141.jpg



الى جانب الجهود التي تبذلها الحكومات لمكافحة تفشي فيروس كورونا، هناك جهود علمية تبذل من أجل إنتاج لقاح ضد هذا الفيروس الذي أودى بحياة اكثر من 13 الف شخص وأصاب اكثر من 300 الف آخرين إلى الآن.
منظمة الصحة العالمية أفادت بأن العمل جار الآن على تطوير ما لا يقل عن 20 لقاحا مختلفا ضد هذا الفيروس و أن بعض هذه اللقاحات دخل في مرحلة التجارب السريرية.

فيما حذر مسؤولو المنظمة من أن اللقاحات لا تزال بعيدة عن إتاحتها للاستخدام العام، بل أن بعض العلماء أشارو إلى ان التجارب السريرية وموافقات السلامة اللازمة للحصول على لقاح فعال قد تستغرق ما يصل إلى 18 شهرا.
المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك رايان أشار الى أن هناك شيء واحد فقط أخطر من الفيروس السيئ وهذا لقاح سيء.
ونوه "رايان" بوجوب الحذر في تطوير أي لقاح سيتم حقنه في معظم سكان العالم مضيفا أن التجارب البشرية الأولى بدأت خلال الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة.
ونوه إلى أن هذا الأمر شكل "سرعة غير مسبوقة" ولم يكن ليحدث أبدا لو لم يكون هناك تعاونا دوليا.
وقامت المعاهد الوطنية للصحة بعمل التتبع السريع مع شركة التكنولوجيا الحيووية "موديرنا" لتطوير لقاح باستخدام التسلسل الجيني للفيروس و تمت المرحلة التجريبية على البشر يوم الاثنين الماضي في معهد كايزر الدائم للبحوث الصحية في سياتل بواشنطن وسيتم اختبار اللقاح على 45 شخصا من الذكور والإناث غير الحوامل الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما.
وحال العثور على لقاح ، حذر مسؤولو منظمة الصحة العالمية من عوائق لوجستية ومالية وأخلاقية أخرى سيواجهها العالم.
 
عودة
أعلى