إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

سيناريوهات تحركات الدولار والذهب فى وسط حيرة بيانات التضخم

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,380
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 

190503075329wwzz-jpg.jpg
يحاول سوق الذهب التمسك بالدعم عند 2000 دولار للأوقية مع تحول توقعات السوق المتقلبة مرة أخرى نحو رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة مرة أخرى على الأقل الشهر المقبل وذلك قبل ساعات من صدور بيانات التضخم الأمريكية.

وفي الوقت نفسه، انخفض الدولار الأمريكي في وقت مبكر تعاملات اليوم الثلاثاء، متخليًا عن بعض مكاسب الجلسة السابقة.


سيناريوهات البيانات


قد أعطى تقرير الوظائف الرسمي يوم الجمعة، الذي صدر في عطلة الجمعة العظيمة، الدولار الأمريكي دفعة حيث أظهر مرونة في سوق العمل، مع زيادة تقارير الوظائف غير الزراعية بمقدار 236000 وظيفة الشهر الماضي،
مما دفع بـ {{ecl -300||معدل البطالة}} للانخفاض إلى 3.5٪.

وتشير هذه القوة إلى أن الاحتياطي الفيدرالي لديه مجال لمواصلة رفع أسعار الفائدة عندما يجتمع صانعو السياسة في مايو المقبل، ولكنها تتناقض مع البيانات الأضعف التي صدرت في وقت سابق من الأسبوع الماضي والتي أظهرت أن فرص العمل في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها منذ ما يقرب من عامين في فبراير.

وبعد البيانات التي أشارت إلى مرونة سوق العمل، من المتوقع أن يظل التضخم عند مستويات مرتفعة، أي يظل ثابتًا أو يرتفع بأكثر من التوقعات، وهو الأمر الذي قد يدفع الفيدرالي الأمريكي لرفع الفائدة باجتماعه المقبل، مما يعرقل المسار الصعودي للذهب ويدعم الدولار.

أما إذا أسفرت البيانات عن ارتفاع التضخم بأقل من التوقعات وحدثت المفاجأة، فمن المتوقع أن يثبت الفيدرالي الفائدة، وهو الأمر الذي قد يدفع الذهب لمستويات قياسية ويهبط بالدولار.

ومن جهة أخرى؛ قد ينخفض الدولار إذا سادت المخاوف حيال قدرة الفيدرالي الأمريكي على كبح التضخم المرتفع.

الملاذ الأمن

على الرغم من تراجع التوترات في سوق الائتمان العالمي منذ انهيار بنكين إقليميين رئيسيين في الولايات المتحدة وكريدي سويس، أحد أكبر البنوك في أوروبا، قال نيتش شاه، رئيس أبحاث السلع في WisdomTrees، إن أكبر أزمة مصرفية منذ الأزمة المالية الكبرى لعام 2008 لم تنته بعد.

وقال إنه بعد أكثر من عقد من السياسات النقدية الفضفاضة والسيولة الرخيصة، فإن الأسواق المالية ليست في وضع يسمح لها بالتعامل مع دورة التشديد العدوانية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. وأضاف شاه أنه في حين أن المستثمرين لا يعرفون أي بنك أو سوق سيفشل بعد ذلك، فإن التشوه الناجم عن التحول السريع إلى التشديد الكمي من التيسير الكمي يزيد بشكل كبير من مخاطر حدوث المزيد من المشاكل في الأسواق المالية.

في هذه البيئة، قال شاه إن الذهب هو أحد أصول المخاطر الاستراتيجية المهمة ويجب اعتباره بوليصة "تأمين" أساسية للمستثمرين.

وقال: "دون 2000 دولار، من المفيد بالتأكيد وضع بعض الذهب في محفظتك بينما تنتظر بعض هذه المخاطر حتى تتحقق".

وأضاف: "الذهب أقل من 2000 دولار يبدو أرخص مع زيادة مخاطر السوق المالية".


توقعات الفائدة


أكد رئيس استثمار الدخل الثابت في "بلاك روك"، ريك ريدر، أن الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد لا يحتاج إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر لكبح التضخم.

يأتي ذلك وسط مخاوف من التداعيات الناجمة عن اضطرابات القطاع المصرفي الشهر الماضي وبيانات الوظائف الأخيرة التي تعطي إشارة إلى احتمالية تباطؤ الاقتصاد الأميركي.

وأضاف مسؤول "بلاك روك" أن بيانات الوظائف الأميركية أظهرت تباطؤاً في الأجور ونمو الوظائف، ما قد يد فع "الفيدرالي" للتريث بشأن وتيرة رفع الفائدة.
 
عودة
أعلى