xm

xm

 

صندوق النقد الدولي يخفض توقعات الاقتصاد العالمي، ويحذر من تصاعد المخاطر من التوتر

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
6,170
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 



خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للاقتصاد العالمي وحذر من أن مخاطر الهبوط تتزايد مع استمرار التوترات التجارية في التأثير على التوقعات.

في آخر تحديث لمستقبل الاقتصاد العالمي، خفّض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي إلى 3.5٪ في عام 2019 مع انتعاش طفيف إلى 3.6٪ في عام 2020. في التحديث السابق في أكتوبر، كان قد توقع نموًا بنسبة 3.7٪ لكلا العامين.

حذرت غيتا جوبيناث، مستشارة صندوق النقد الدولي ومدير الأبحاث من أن "المراجعات الهبوطية متواضعة. ومع ذلك ، نعتقد أن المخاطر التي تواجه التصحيحات الهبوطية الأكثر أهمية آخذة في الارتفاع ".

وأوضحت أنه "في حين يبدو أن الأسواق المالية في الاقتصادات المتقدمة منفصلة عن التوترات التجارية في معظم عام 2018، فقد أصبح هذان العاملان متداخلين في الآونة الأخيرة، مما أدى إلى تشديد الأوضاع المالية وتصعيد المخاطر على النمو العالمي".

لاحظ صندوق النقد الدولي أن تخفيض الاقتصادات المتقدمة يرجع في الأساس إلى التراجع في منطقة اليورو. وأكد على الصعوبات التي تواجهها ألمانيا في قطاع السيارات وانخفاض الطلب الخارجي على صادراتها، في حين أن المخاطر السيادية والمالية في إيطاليا تزيد من الرياح المعاكسة.

على الرغم من استمرار توسع الولايات المتحدة، يتوقع صندوق النقد الدولي حدوث تباطؤ، متوقعًا حدوث انخفاض في نمو إجمالي الناتج المحلي إلى 2.5٪ في عام 2019 والمزيد من التراجع إلى 1.8٪ في عام 2020 بسبب تلاشي التحفيز المالي وتشديد السياسة النقدية الأمريكية. يعتقد صندوق النقد الدولي الآن أن معدل الأموال الفيدرالية سوف يتجاوز بشكل مؤقت معدل الفائدة "المحايد" الذي لا يحفز ولا يثبط الإنتاج.

"يعد تصاعد التوترات التجارية وتدهور الأوضاع المالية من المصادر الرئيسية للمخاطرة في المستقبل. وحذر جوبيناث من أن عدم اليقين التجاري سيزيد من تراجع الاستثمار ويعطل سلاسل التوريد العالمية.

أظهرت البيانات الصادرة يوم الاثنين أن الاقتصاد الصيني نما بنسبة 6.6٪ في 2018، وهو أدنى معدل سنوي منذ عام 1990، حيث أدى ضعف الطلب المحلي والأثر السلبي للتعريفات الأمريكية إلى ضرب ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وجدت الأسواق بعض الارتياح في الأخبار بأن نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو هو سيلتقي مع الممثل التجاري الأمريكي روبرت ليثيزر ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين في واشنطن يومي 30 و 31 يناير على أمل التوصل إلى اتفاق لإنهاء نزاعهما التجاري القائم منذ فترة طويلة.
 
أعلى