• السلام عليكم ورحمة الله

    أعضاء وزوار عرب فوركس الكرام

    تم إنشاء جروب خاص في أعضاء الموقع على التيليجرام يمكنكم المشاركة فيه ووضع أي إستفسار لديكم 

    للإنضمام الى الجروب تفضلوا بالدخول للرابط التالي

    هنــــــــــــا

xm

xm

 

طوارئ الساعات الماضية أضعفت اليورو. عززت الاسترليني. ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,402
الإقامة
الأردن

xm    xm

 

 

مجموعة من المؤثرات وجّهت الاسواق يوم أمس ولا تزال هي المحرك لها. البداية كانت مع المفاجأة الصينية التي تمثلت بارتفاع كبير في الفائض التجاري الذي شجع المستثمرين ودفعهم للعودة الى السوق، الى ان سرت الاشاعات بكون هذاه الاحصاءات تحتوي على خطأ ما - او تزوير ما متعمد - . عندها تحولت الانظار الى معطيات اخرى فلم يكن لها المفعول ذاته.
الانتاج الصناعي الاوروبي لم يحمل النتيجة المريحة بتراجعه بنسبة 0.7%. البعض خشي من تاثير التراجع على الناتج المحلي الاجمالي الذي سيصدر يوم الجمعة ما يعني اضطرار المركزي الاوروبي للتصرف بمقررات يتعمد تأجيلها دوما.
هنا خرج عضو المركزي الاوروبي " كوير ليؤكد ان مسألة فرض الفائدة السلبية على ايداعات البنوك تمت مناقشتها بتوسع وعمق في الاجتماع الاخير للمركزي وان اعتمادها مستقبلا امر يمكن تصوره. الحديث هذا اعتبره السوق تمهيدا لقرار ما سيتم اتخاذه في الاجتماع القادم لا بد ان ينعكس سلبا على العملة الموحدة . كوير شدد ايضا على ان برنامج شراء السندات المجمد حاليا يمكن العودة له ول اشيء يمنع من ذلك. هو اشار بكلامه هذا الى ان حكم المحكمة الدستورية الالمانية الاخير لم يغير في واقع الحال شيئا.

*لاحقا تحدث حاكم المركزي الفرنسي نويه عن قوة اليورو الغير مرغوبة والتي تعرقل النهضة الاقتصادية.

كل هذه العوامل معروفة وليست طارئة، ولكن أن تأتي كلها في يوم واحد، وبغياب المعطيات الاميركية المؤثرة، وعلى وقع كلمات رئيسة الفدرالي الاميركي يوم الثلاثاء، جعلت السوق يتجه على هداها، فكان استقرار الدولار وحفاظه على قوته، وكانت *الضغوط التي افقدت اليورو مجددا ال 1.3600 وجعلته عاجزا عن استردادها، فبات ليلته تحتها في مؤشر سيصنف سلبا في الساعات القادمة..
استقرار الدولار وارتياح البورصات عامة تعزز بدون شك من جراء تمرير الكونجرس الاميركي لقانون رفع سقف الدين بدون عراقيل هذه المرة ولمدة عام ودون سقف محدد.
*
الجنيه الاسترليني من جانبه تجاوب بقوة مع تصريحات رئيس المركزي البريطاني " كارني " ومع المراجعة الايجابية لنسبة النمو المستقبلي* في الاعوام الثلاثة القادمة. ردة فعل السوق كانت بهدف استيعاب رفعا للفائدة لا بد انه قادم ( السوق يقدرها في الفصل الثاني من *العام 2015 ) وبالرغم من تاكيد رئيس المركزي بانه سيكون متدرجا وبخطوات مدروسة وبان اعتماده لن يكون فقط على مؤشر البطالة بل ايضا على مؤشرات النشاط الاقتصادي والنمو. ( بين 39 اقتصادي استفتهم رويترز قالت الاكثرية ان رفع الفائدة سيكون اواسط العام القادم. 30 منهم قالوا ان الفائدة ستكون على ال 2.0% خلال سنوات ثلاث قادمة ) الاسترليني مقابل الدولار لامس ال 1.3600 في حركة لا يبدو انها ستكون محدودة جدا او مؤقتة.
*
اليوم الخميس الانظار ستكون الى التقرير الشهري للمركزي الاوروبي الذي سيصدر ال 09:00 جمت.
على الساحة الاميركية بالاخص الانتباه الى بيانات مبيعات التجزئة في ال 13:30 جمت المترافقة مع طلبات اعانة البطالة.
من اسيا نتطلع الى بيانات سوق العمل الاسترالي باهتمام - ال 00:30 جمت.

 
أعلى