xm

xm

علاقة الذهب و الدولار الاسترالى (aud)

donya

عضو نشيط
المشاركات
521
الإقامة
الاسكندريه

xm    xm

 

 

علاقة الذهب و الدولار الاسترالى (AUD)



الدولار الاسترالي (AUD).

تعتبر أستراليا هي واحدة من أكبر المنتجين في العالم من الذهب وصادرات استراليا تضم أكثر من 50 ٪ من السلع الأساسية ، بما فيها المعادن الثمينة.

هذه السلع تمثل جزءا كبيرا من اجمالى الناتج الاجمالى المحلى فى أستراليا الكثير من التجاريقومون بمراقبة صعود وهبوط أسعار السلع الأساسية ، وخصوصا الذهب ، والتي يمكن أن تؤثر في اتجاه الدولار الاسترالي.

هناك ارتباط إيجابي وطيد بين سعر الذهب وأسعار صرف الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي. حيث توسعت هذه العلاقة القوية نظرا لأن استراليا هي ثاني أكبر دولة في العالم منتجة للذهب بعد الصين والسبب في أن الدولار الأسترالي اشتهر بـ”عملة السلع”.

يوجد هذا النوع من الارتباطات بين فئات مختلفة من الأصول نظرا لترابط الأسواق. وهي ليست علاقة مطلقة، ولكن بشكل إجمالي عندما ترتفع أسعار الذهب، فإن أسعار صرف الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي ترتفع هي الأخرى (انظر إلى شكل رقم 1) والعكس صحيح _ كما أنهم يميلون للتحرك باتجاه الجانب السلبي معا أيضا. يمكننا من خلال الشكل الموضح أدناه تصور العلاقة المترابطة القوية بينهم.




هناك ارتباطا وثيقا بين الذهب وزوج العملات الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي، إلا أنه في حالة تدهور هذه العلاقة، مثل ارتفاع سعر الذهب، في حين عدم قدرة الدولار الأسترالي على اللحاق به ويتجه للهبوط، حينها يأتي دور استراتيجية تداول زوج العملات، فمن خلالها تتمكن من استخدام هذا الاختلاف من خلال اتخاذ مركز قصير للذهب (الأداة الأقوى) في نفس الوقت الذي تتخذ في مركز طويل لزوج العملات الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي (الأداة الأضعف). وبمجرد عودة كل من الذهب والدولار الأسترالي المتوسط الإحصائي، يمكن حينها تحقيق الربح من خلال هذه التداولات

مثال على التداول باستراتجية الذهب والدولار الاسترالي

لكي يتم فهم هذه الاستراتيجية متوسطة المدى بشكل أفضل، فمن الأفضل لك أن تفحص مثالا واقعيا. لنتناول آخر حركة سعر وبعد فحصها بوضوح نستطيع ملاحظة أنه منذ منتصف شهر أبريل وبداية شهر مايو، كان هناك اختلافا في العلاقة التي تربط بين سعر الذهب وسعر زوج العملات الدولار الاسترالي/الدولار الأمريكي. وعند وصول الدولار الأسترالي إلى القمة في الرابع عشر من شهر أبريل، تبعه الذهب بعدها واعتلى القمة في الثاني من شهر مايو. وبينما أنه من الأسهل اكتشاف الاختلافات في وقت متأخر، إلا أنه كان من الممكن رصد لحظة تسجيل الذهب لارتفاع جديد في الثاني من شهر مايو وفشل زوج العملات الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي في اللحاق بالذهب. وهذه هي إشارة للدخول لتداولات زوج العملات الخاص بك.

تقوم باتخاذ مركز قصير للذهب وهو الأداة ذات الأداء العالي وفي ذات الوقت تتخذ مركز طويل لزوج العملات الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي والذي يمثل الأداة ذات الأداء الضعيف. يتضاءل الذهب بنسبة تتعدى 7.20% أو 49 دولار، بينما ينخفض الدولار الأسترالي بمعدل 5.60% أو 430 نقطة، لتكون النتيجة النهائية للتداولات هي أنك تربح مال على الذهب وتخسر مال على زوج العملات الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي. غير أنه ينتج عن تداول مركز قصير للذهب، رابحا أكبر والذي يعوض أكثر مما خسرته من زوج العملات الدولار الأسترالي/الدولار الأمريكي، وأفضل ما في الأمر أنه لا يزال لديك ربح جيد.









 
أعلى