إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب فوركس
إفتح حسابك مع تيكيمل

عن اجتماع المركزي الاوروبي لهذا الاسبوع

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,618
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

انه الاجتماع الاخير الذي* سيعقده المركزي الاوروبي هذا العام. المقررات تصدر يوم الخميس في ال 12.45 جمت ولقاء رئيسه ماريو دراجي مع الصحافة سيكون في ال 13.30 جمت.
البيان الذي سيصدر عن الاجتماع سيتضمن التقديرات الجديدة للنمو والتضخم وهي ستكون حتما تحت مجهر المحللين. التقديرات للارقام المنتظرة ليست معبرة جدا لان التغيير - ان حدث - سيكون محدودا على جبهتي النمو والتضخم.
بالنسبة للسياسة النقدية ايضا من غير المنتظر الخروج بمفاجأة كبيرة على صعيد الفائدة. ال 0.25% الحالية منتظر ثباتها بانتظار تطورات المخاوف حول الانكماش انحسارا او تمددا.
*
المستفيد من تخفيض الفائدة الاخير.
التخفيض في الاجتماع السابق جاء مفاجئا. منذ ذلك الحين سوق السندات الالماني كما اليورو في مراوحة. المستفيد كان سوق الاسهم الاوروبي وبخاصة الالماني الذي حقق منذ ذلك الحدث 300 نقطة.
*
المتضرر من الحدث كان صاحب حساب التوفير الطامع بفائدة ولو متواضعة لما اقتصده من مال. الاتهامات توالت للمركزي منذ ذلك الحين وتم تصنيفه في نفس الخانة السوداء مع بقية البنوك المركزية المهتمة فقط بالنمو والمتناسية لمصالح الموفرين الصغار.
اذا ما كان المركزي سيسعى قريبا الى تحسين صورته هذه امر مشكوك فيه. الاولوية تبقى للاقتصاد على ما يبدو، وتوقعات النمو لن تكون مشجعة للرهان على تعديل قريب للسياسة النقدية لصالح المستهلكين.
*
100% من الخبراء الذين تم استفتاؤهم بحسب رويترز لم يتوقعوا رفعا للفائدة حتى نهاية العام 2014.
91% منهم لم يتوقعوا تغييرا لها.
*
مسالة اصدار برنامج تمويل للبنوك تحت شروط اقراض جديدة واردة في اي وقت. ايضا مسالة فرض فائدة سلبية على ايداعات البنوك اليومية. *والاعلان عنها في هذا الاجتماع كما في الاجتماع القادم تبقى رهنا براي اكثرية الاعضاء في مجلس الحكام.
 

مواضيع ذات صلة

أعلى