إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

غارات على يبرود وقتلى بدرعا وحماة

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

قال ناشطون اليوم الجمعة إن طائرات النظام السوري شنت غارات على مدينة يبرود في القلمون في ريف دمشق، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وإلحاق دمار بالبنية التحتية، وسط اشتباكات وقصف على حي جوبر في دمشق، كما أدى قصف النظام لـدرعا وحماة إلى سقوط قتلى وجرحى.

وقال اتحاد تنسيقيات الثورة السورية إن عددا من القتلى والجرحى سقطوا في يبرود في ريف دمشق جراء الغارات الجوية التي تستهدفها منذ صباح اليوم.

وتحدثت مصادر الثورة السورية عن أن هذه الغارات أحدثت دمارا بالبنية التحتية وأشعلت حرائق في المنازل. وبث ناشطون صورا لآثار القصف الذي استهدف السوق الرئيسي في يبرود.

وقد ترافق ذلك مع اشتباكات بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام المدعومة بمسلحين من حزب الله ومليشيات عراقية في قرية السحل القريبة من مدينة يبرود، وفق الناشطين.

وقال الناطق باسم الهيئة العامة للثورة السورية عامر القلموني للجزيرة إن الاشتباكات لا تزال متواصلة بين مقاتلي المعارضة والحكومة، مشيرا إلى أن الطبيعة الجغرافية ليبرود ساهمت في تقليل خسائر مقاتلي الجيش الحر.

وتعد يبرود منطقة إستراتيجية للنظام السوري من أجل تأمين الطريق إلى ساحل البحر المتوسط، وقد زادت قوات الحكومة السورية في الآونة الأخيرة وتيرة حملتها العسكرية على البلدة بين أحضان جبال القلمون المتاخمة لجبال لبنان الشرقية.

في الأثناء تحدث ناشطون عن قصف من مدفعية النظام على مدينة عدرا في الغوطة الشرقية بريف دمشق، في وقت استُهدف مخيم خان الشيح بريف دمشق الغربي بالبراميل المتفجرة.

اشتباكات وقصف
وفي دمشق قالت شبكة شام إن اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام تدور في محيط حي جوبر شرقي العاصمة، وسط قصف مدفعي عنيف، في حين تحدثت سوريا مباشر عن شن النظام غارتين جويتين على الحي ذاته.

من جهتها قالت وكالة مسار برس المعارضة إن هذه الاشتباكات العنيفة تأتي على خلفية محاولة قوات النظام اقتحام الحي وسط قصف مدفعي وغارات جوية.

وفي درعا قالت شبكة شام إن خمسة قتلى وعددا 'كبيرا' من الجرحى سقطوا جراء غارة جوية لقوات النظام، بينما تحدثت مسار برس عن مقتل شخصين وإصابة عدد آخر جراء القصف العنيف من مدفعية وراجمات الصواريخ على أحياء درعا البلد.

وقال ناشطون إن القصف استهدف أيضا مدن وبلدات إنخل والنعيمة وغباغب وصيدا والغارية الغربية. وتشهد محافظة درعا قصفا كثيفا بمختلف الأسلحة من قبل قوات النظام المنتشرة بكثافة في المحافظة.

في المقابل قالت سوريا مباشر إن مقاتلي الجيش الحر استهدفوا بمدفع 'بي.10' مقرات لجيش النظام بتل الهش في نوى التابعة لريف درعا.

وفي حماة أفادت شبكة شام بأن عشرة أشخاص قتلوا، في حين اعتقل أكثر من عشرين آخرين جراء اقتحام قوات النظام والشبيحة بلدة خربة الناقوس بسهل الغاب بريف حماة أثناء صلاة الجمعة، حيث طوقت قوات النظام مسجد البلدة واعتقلت الشباب الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاما.

غارات جوية
وفي حلب، قال نشطون إن غارتين جويتين استهدفتا المدينة الصناعية في حي الشيخ نجار بحلب، وسط أنباء عن غارة جوية على محيط سجن حلب المركزي حيث تراجعت المعارضة بعد فشل محاولة جديدة لاقتحام السجن.

كما تحدث ناشطون عن العثور على مقبرة جماعية بمنطقة الملاح التابعة لحريتان بريف حلب بعد انسحاب تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام منها.

وفي إدلب، قال اتحاد التنسيقيات إن قصفا عنيفا بالمدفعية الثقيلة استهدف مدينة خان شيجون بريف إدلب الجنوبي.

في حين تحدث ناشطون عن مقتل خمسة أشخاص وجرح أكثر من عشرة إثر غارة جوية على قرية أم الريش بالقرب من جسر الشغور بريف إدلب.

في المقابل، قالت مسار برس إن كتائب الثوار هاجمت حاجز السكن الشبابي بإدلب وقتلت عددا من عناصره مع تدمير آلية تابعة لهم.

في دير الزور استهدفت قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد شارع التكايا بصاروخ أرض أرض، مما أسفر عن وقوع ثلاثة قتلى وعدد من الجرحى بين المدنيين.

من جهة أخرى، انفجرت سيارة مفخخة فجر اليوم بقرية غريبة الشرقية، مما أدى إلى مقتل خمسة من عناصر 'جبهة النصرة'.

يأتي ذلك في وقت تستمر الاشتباكات في ريف دير الزور الغربي حيث تصدت الجبهة الإسلامية لمحاولة 'تنظيم الدولة الإسلامية' التقدم باتجاه قرية الطريف، موقعة بين عناصر التنظيم عددا من القتلى والجرحى.
 
عودة
أعلى