إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

غموض في بيان مجموعة العشرين ابقى القلق في الاسواق ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

مجموعة العشرين التي اجتمعت في الولايات المتحدة تعهدت بتقديم كل ما يلزم للتصدي للتحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي والنظام المالي. البيان الصادر عن الاجتماع ابرز التأكيد على* إنه بالإمكان تقوية صندوق الإنقاذ المالي الأوروبي، معبرين عن التزامهم بتنفيذ كل الإجراءات الضرورية لتهدئة أسواق المال.
اضافة الى ذلك فقد ابرز البيان*وجود مخاطر متنامية تدفع باتجاه الاقتصادات نحو التراجع، مع هشاشة في النظام المالي واضطرابات في الأسواق الدولية وضعف في النمو الاقتصادي ومستويات غير مقبولة للبطالة.
*

وأشارت العشرين إلى أن دول منطقة اليورو ستتفق على إجراءات لزيادة مرونة صندوق الإنقاذ الأوروبي –الذي خصص له مبلغ*440 مليار يورو- وتوسيع نطاق تأثيره قبل الاجتماع الوزاري المقبل للمجموعة أوائل أكتوبر/تشرين الأول المقبل الذي سيعقد في مدينة كان الفرنسية. اما السبل التي يمكن ان تعتمد لتوسيع قدرات الصندوق فلم يتطرق اليها البيان وكل ما يمكن استقاؤه حول هذا الامر هو ما أشار اليه وزير المالية الفرنسي بقوله في تصريحات صحفية:* "توسيع نطاق تأثير الصندوق" .

*

ومن المعلوم ان زيادة اموال الصندوق يواجه معارضة المانية في اوروبا وقد يكون هذا الامر هو وراء عدم التطرق الى تفاصيل آلية تقوية الصندوق مستقبلا وهذا ما جعل الاسواق تستمر بحالة التشكك وانعدام الثقة السابقة.

*

وقال مسؤول أميركي عقب اجتماع العشرين إن المجموعة استشعرت الطابع الاستعجالي لمعالجة الوضع، غير أنها لم تناقش آلية محددة أو تقوية وتوسيع نطاق تأثير الصندوق المذكور.

 
عودة
أعلى