إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

فرض الرقابة على عمل البنوك القبرصية مقلق. ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

*
يبدأ العمل اليوم في البنوك القبرصية ولكن تحت رقابة مشددة من السلطات على تحرك الرساميل في محاولة لمنع هروبها بشكل مكثف الى الخارج. بحسب مصادر عن غرفة التجارة القبرصية فان التحويلات الداخلية ستكون حرة ولكن ليس الخارجية. حتى المواطنون المغادرون سيسمح لهم بحمل 3 الاف يورو فقط.
المخاوف الان من بدء الكلام عن يورو قبرصي مختلف عن اليورو الاوروبي لان واقع تجميد الاوراق المالية في المصارف القبرصية سيجعلها مختلفة من حيث قيمتها خاصة ان طالت هذه التدابير التي يؤكد وزير المالية على انها من حيث المبدأ ستقتصر على ايام سبعة فقط او بالحد الاقصى اسابيع قليلة..
*
خبراء ماليون واقتصاديون يرون بحسب استفتاء لرويترز ان قبرص ليست ولن تكون الحالة الاخيرة في الاتحاد الاوروبي. هي بداية. بلدان اخرى ستكون بحاجة الى برامج انقاذ.
الاستفتاء المذكور تناول 48 خبيرا فجاءت اجوبة 36 منهم على هذا النحو. هم سموا سلوفانيا واسبانيا. 30 منهم اعتبروا ان التدابير المتخذة بمراقبة الرساميل ستدوم اشهرا و 13 قالوا انها اسابيع و 3 قالوا انها سنوات. ومهما يكن من امر فالتدابير هذه هي الاولى على المستوى الاوروبي ويخشى ان تكون سابقة تحتذى مستقبلا.
*
البورصات الاوروبية لا تزال تراقب ما يجري وتتردد في تحقيق ارتفاعات تبقى في اطار المحاولات الفاشلة. اسهم البنوك هي الاكثر تاثرا. البورصة اليونانية هي الاكثر ضعفا واستهدافا نظرا للعلاقة التاريخية بين البلدين. وول ستريت من جهته مستوعب للحالة وانهى تعاملات الامس على استقرار ايجابي.
*
اليورو مستمر تحت الضغط. الطلب محدود جدا وليس من المستبعد ان يبقى على هذه الحالة خاصة وان الدولار مرتاح لوضعه في هذه المرحلة.* ال 1.2800 باتت محطة يجب بذل الجهد لاستعادتها. رغم التطمينات الصادرة عن مسؤولين اوروبيين فان *المخاوف المبررة بان تتحول الاجراءات القبرصية الى مدرسة اوروبية تحتذى وتُعمّم هي وراء الهروب من العملة الموحدة.
ايضا الازمة السياسية الايطالية لا زالت عامل ضغط على اليورو بعد اعلان زعيم اليسار يوم امس عن فشله في التوصل الى جمع ائتلاف يكون قادرا على الحكم.
الى ذلك فان اصدار سندات ايطالية يوم امس لم تثر نتائجه حماس الاسواق وظلت غير معنية به. هذا يمكن اعتباره مقدمة تحذيرية الى امكانية العودة الى رؤية الارتفاعات الخطرة لفوائد السندات الايطالية والاسبانية.
*
اليوم يصدر بيان سوق العمل الالماني ولكنه ليس هو من سيكون قادرا على ادخال تحول على الوضع المسيطر.
من الولايات المتحدة بانتظار بيان طلبات اعانة البطالة الاسبوعية مرفوقا ببيان الناتج القومي الاجمالي* ومتبوعا بمؤشر مديري المشتريات لقطاعات التصنيع لمنطقة شيكاجو.
 
عودة
أعلى