إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

قبرص تتوصل إلى اتفاق مع ترويكا لتفادي انهيار قطاعها المصرفي

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

بعد ساعات مطولة من المحادثات بين قبرص و المقرضين الدوليين توصل الطرفين إلى اتفاق قبيل انتهاء المهلة المحددة لتفادي انهيار النظام المصرفي، و يتضمن الاتفاق إغلاق ثاني اكبر بنوكها وإلحاق خسائر فادحة بأصحاب الودائع غير المؤمنة ( التي تزيد عن 100 ألف يورو) مقابل خطة انقاذ قيمتها عشرة مليارت يورو.
وبموجب الاتفاق المبدئي ستتم تصفية البنك الشعبي القبرصي والمعروف أيضا باسم لايكي وتحويل الودائع التي تقل عن 100 ألف يورو إلى بنك قبرص لانشاء "بنك جيد"، وسيجري تجميد الودائع التي تتجاوز 100 ألف يورو في كلا البنكين وهي ودائع لا تحميها قوانين الاتحاد الأوروبي واستخدامها لتسوية ديون بنك لايكي و إعادة رسملة بنك قبرص.
ستحظى كافة الودائع أقل من مئة ألف يورو بتأمين، لكن بالنسبة لأصحاب الودائع التي تتجاوز هذا الحد في المصرفين الأكبر بقبرص – لايكي وبنك قبرص – يمثل الاتفاق ضربة قوية بحوالي 20% في بنك قبرص و من الممكن أن تُعوض بسندات خزينة، ومن العناصر الهامة في الضريبة المفروضة على الودائع أنها لن تحتاج إلى التصويت داخل البرلمان، كما طلب صندوق النقد الدولي.
بتمام الساعة 10:42 بتوقيت غرينتش +2 ارتفع اليورو مقابل الدولار الامريكي استجابة لهذه الانباء، يتداول الزوج حاليا حول 1.2991 و سجل الأعلى عند مستويات 1.3046 و الأدنى عند 1.2961 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1.2961.
 
عودة
أعلى