إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

ماهى الأسباب التى أثرت على تداول النفط هذا الأسبوع؟

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,383
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 

_-4.jpg
انخفضت أسعار النفط الخام خلال تعاملات يوم الأربعاء، بعدما سجلت ارتفاعات قوية منذ بداية الأسبوع، مع تقييم سوق النفط تداعيات قرار أوبك بلس بخفض إنتاج النفط ومدى تأثيره على الاقتصاد العالمي.

وبالتطرق لتعاملات اليوم، نلاحظ بأن العقود الفورية لخام برنت سجلت انخفاضا واضحا بنحو 0.59% لتستقر قرب المستوى 84.69 دولارا للبرميل، وكذلك، تراجعت العقود الفورية لخام غرب تكساس الأمريكي بحوالي 0.51% لتسجل نحو 80.50 دولارا للبرميل.

1.تنامي احتمالات ركود الاقتصاد العالمي

تراجعت أسعار النفط بتداولات اليوم مع تقييم السوق الآثار المترتبة مستقبلا على قرار أوبك بلس بشأن خفض إنتاجها النفطي بدءا من مايو المقبل وحتى نهاية العام الجاري، فتراجع إمدادات النفط أدى لصعود أسعار النفط لمستويات كبيرة وهو ما قد يؤثر بقوة على تصاعد الضغوط التضخمية، في ظل مكافحة العديد من البنوك المركزية العالمية التضخم المرتفع منذ العام الماضي؛ بما يؤدي لمزيد من التشديد للسياسات النقدية؛ ومن ثم دخول الاقتصاد العالمي في حالة الركود.

2.تزايد التحذيرات من تداعيات خطوة أوبك على سوق النفط

تأثرت تداولات النفط الخام سلبا من تصاعد التحذيرات مما قد يترتب على قرار أوبك بلس الأخير والقاضي بخفض إنتاج النفط بواقع 1.66 مليون برميل يوميا، حيث أفادت وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني بأن هذا القرار سيتسبب في رفع أسعار النفط على المدى القصير، محذرة من أن ذلك قد يؤدي إلى عجز من ناحية العرض بسوق النفط خلال النصف الثاني من العام الجاري.

كما حذرت وزارة الخزانة الأمريكية من نتائج هذا القرار بدعوى أنه تحرك غير بنّاء سيضيف حالة من عدم اليقين إلى توقعات النمو العالمي وإلى الأعباء على المستهلكين في وقت التضخم فيه مرتفع بالفعل، فضلا عن كونه قرار سلبي لمعدل نمو الاقتصاد العالمي، الأمر الذي أثر سلبا على تداولات النفط الخام بنهاية الأمر.

واتفق بهذا التصور وكالة الطاقة الدولية والتي أشارت بأن قرار خفض إنتاج النفط من قبل أعضاء في أوبك بلس يثير خطر تفاقم اضطراب السوق ورفع أسعار النفط وسط ضغوط تضخمية.

3. بيانات مخزونات النفط الأمريكية

أوضحت البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، منذ قليل، إيجابية بيانات مخزونات النفط الأمريكية بشكل كبير هذا الأسبوع وذلك للمرة الأولى منذ 3 أسابيع، حيث سجل مؤشر مخزونات النفط الأمريكية انخفاضا بحوالي 3.7 مليون برميل هذا الأسبوع، في حين أشارت توقعات الأسواق إلى ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية في الولايات المتحدة بحوالي 1.6 مليون برميل فقط خلال نفس الفترة، وذلك بعدما سجلت المخزونات انخفاضا بما يعادل 7.5 مليون برميل بالأسبوع الأسبق.

وعلى صعيد تداولات عقود النفط القياسية اليوم الأربعاء، نلاحظ بأن عقود أسعار النفط الخام الأمريكي الفورية سجلت نحو 80.38 دولارا للبرميل، مسجلة انخفاض بنسبة 0.63%، وكذلك، انخفض سعر خام برنت وسجل حوالي 85.15 دولار للبرميل صعودا بنحو 0.63%.


 
عودة
أعلى