إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

ما أصل كلمة كلاسيكو وما الفرق بينها وبين ديربي ؟

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,953
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

حالة غريبة هي التي يعيشها العالم لمدة 90 دقيقة خلال مواجهة كلاسكيو إسبانيا" التي تجمع بين ريال مدريد وبرشلونة أشهر المباريات في أوروبا، ولا مبالغة بالقول إنها الأشهر في العالم بأسره، لما تحملها من منافسة تاريخية بين الناديين، وطابع تتميزان به عن باقي المباريات، وللهالة الإعلامية التي ترافقهما، ولوجود أبرز نجوم العالم في الفريقين.

ما أصل كلمة كلاسيكو في اللغة ؟

هي مصطلح إنجليزي يعني الشيء القديم التقليدي وليس لها أي مقابل في لغتنا العربية، حيث يحكى أن عمالقة اللغة العربية في القرن المنصرم اجتمعوا في مجمعٍ للغة العربية، وراحوا يناقشون ويبحثون ويتجادلون في جلسات طويلة من أجل وضع مقابل عربي للمصطلح الإنجليزي (classic)، وفي سعيهم الحثيث للوصول إلى مصطلح عربي دقيق يستوفي المعنى الأصلي لهذه الكلمة لم يجدوا ضالتهم ورسوا في نهاية الأمر على تعريبها بكلمة كلاسيكي.

ما سبب العداوة بين الفريقين ومن أين جاءت تسمية المباراة بالكلاسيكو ؟

يعود سبب المنافسة الشديدة والحساسة بين الفريقين لمنتصف الثلاثينيات عندما تولى فرانكو حكم إسبانيا، وهو الذي - وفقاً للكتالونيين - "أذاق أهالي إقليم كتالونيا شتى أنواع العذاب"، قبل أن يعلن الحرب على الإقليم بسبب وجود معظم معارضي حكمه في الإقليم ذاته.

ويتهم الكتالونيون والمعارضون لفرانكو أنه حاول في ذلك الوقت سلب الكتالونيين هويتهم بإلغاء لغتهم المحلية، ومنعهم من رفع علم الإقليم الذي يرتديه قائد نادي برشلونة، كما منعهم من رفع النشيد الوطني للإقليم.

في عام 1929 أطلق الملك الفونسو الثالث عشر لقب النادي الملكي على ريال مدريد بحكم أنه نادي العاصمة الإسبانية، ويتهم فريق برشلونة وأنصاره فرانكو أنه حينما استلم الحكم قام بمحاباة نادي ريال مدريد الذي كان يعيش بأجواء لا مثيل لها بحكم أنه النادي الملكي وممثل فرانكو في عالم المستديرة، وفق اتهامات الكتالونيين.

وبما أن أي إنتصار لبرشلونة على ريال مدريد يسبب الحزن لفرانكو وفرحة وإنتصار لأبناء إقليم كتالونيا جاء من هنا سبب هذه المنافسة الحساسة جداً بين الفريقين وجاءت تسمية المباراة بالكلاسيكو بسبب قدمها.

معنى كلاسيكو كروياًً

هو ذلك اللقب الذي يطلق على المباراة التي تجمع بين أبرز فريقين في الدوري منذ القدم ويحمل لقائمها تاريخاً خاصاً وطابعاً مميزاً يميزها عن باقي المباريات.

ما معنى ديربي كروياً ومن أين جاءت تسميته ؟

الديربي هو لقب أطلق في عام 1840 على أي مباراة تجمع بين فريقين من نفس المدينة، وجاء هذا المصطلح من رياضة الفروسية وبالتحديد من مدينة ديربي كاونتي الإنجليزية، التي كانت تشتهر في القرن الثامن عشر بسباق خيل بين اثنين من أثرياء المدينة أطلق على هذا السباق إسم ديربي.
 
عودة
أعلى